محكمة الأنفال تستأنف الاستماع لأقوال بقية المتهمين
رمضان يواجه مصيره باستئناف الحكم ضده غدا

أسامة مهدي من لندن : عرض شريط مصور عن عمليات اعدام وتدمير قرى كردية باشراف المتهم الرئيسي في قضية الانفال علي حسن المجيد امين سر لجنة شؤون الشمال سابقا وذلك لدى استئناف المحكمة الجنائية العراقية العليا في جلستها الثانية والاربعين اليوم محاكمة المتهمين في القضية التي ابيد خلالها عشرات الالاف من الاكراد خلال عامي 1987 و1988 حيث باشرت باستكمال الاستماع الى اقوال بقية المتهمين في التهم المنسوبة لهم مبتدئة بالمتهم سلطان هاشم وزير الدفاع السابق وذلك بعد انتهت يومي الاربعاء والخميس الماضيين من الاستماع الى اقوال المتهمين المجيد وحسين رشيد التكريتي رئيس هيئة اركان الجيش سابقا .

وفي بداية جلسة اليوم عرض رئيس هيئة الادعاء العام منذر آل فرعون شريطا تم تصويره في قرية بهدينان الكردية عام 1988 يظهر فيه المجيد مع مجموعة من الضباط وهو يصدر اوامر لهم بالضرب بالمدافع مناطق كردية وتهديم قراها .. كما اظهر عمليات تنفيذ الاعدام رميا بالرصاص ضد اكراد اضافة الى توضيح وجود عشرات من النساء والاطفال المهجرين من قراهم .

وعند استئناف المحكمة الاستماع الى اقوال المتهمين بدأت بمناقشة الفريق سلطان هاشم وزير الدفاع السابق الذي كان امرا للفيلق الاول لدى وقوع عمليات الانفال فنفى بشدة أي دور له في قتل اكراد او تهديم قرى لهم . لكنه اقر بقيادة عملية الانفال الثامنة التي اكد انها كانت تستهدف طرد القوات الايرانية وحرس الثورة الايراني من مناطق عراقية احتلتها بالتعاون مع مسلحين اكراد استهدفتهم العمليات كذلك . وقال ان هذ العمليات لم تستهدف ابدا المواطنين الاكراد الذين كان عدد كبير منهم متطوعا بالقتال مع القوات العراقية ضد العدو الخارجي . وشدد على التاكيد بانه بريء من قتل أي انسان بريء وانه لم يستخدم او يصدر اوامر باستخدام الاسلحة الكيمياوية ضد الاكراد وقال انه قد ادى واجبه العسكري بالدفاع عن بلده ضد التهديد الاجنبي.