باكو: أعلن مبعوث سكرتير عام الناتو الخاص بجنوب القوقاز وآسيا الوسطى روبرت سيمونس، أنه سيبدأ في أذربيجان في القريب العاجل تحديث مطار لتلبيةحاجات بلدان الناتو. وقال سيمونس في مؤتمر صحفي عقده في باكو إن هذا سيكون مساعدة كبيرة للناتو وخاصة في مجال نقل القوات إلى أفغانستان.

كما أشار إلى أن قضية ملكية المطار سيبت فيها وفقًا لإتفاقات أذربيجان وبعض البلدان المتحالفة في الناتو، كما أعلن سيمونس أن جورجيا وأوكرانيا تقومان بالخطوات الأولىفي سبيلالحصول على العضوية الكاملة الحقوق في الناتو. فقال إن جورجيا وأوكرانيا أعربتا عن الرغبة في الإنضمام إلى الحلف وتقومان بالخطوات الأولى في هذا الاتجاه، مشيرًا إلى أن هذه العملية ستكون طويلة وستتطور لكل من هذين البلدين على إنفصال من ناحية ديناميكيتها.

كما أشار سيمينس إلى أن الناتو يتمسك بسياسة quot;الأبواب المفتوحةquot; وأعلن هذا المبدأ من جديد، حسب قوله، في قمة الحلف الأخيرة في ريغا. وأكد أنه لا يوجد لا في أوروبا ولا في القوقاز، البلد الذي يستبعد من إمكانية الحصول على عضوية الحلف على أساس جغرافي. وأشار سيمونس أيضًا إلى أنه لا يتمتع أي بلد في الناتو بحق نقض بالنسبة إلى إنضمام بلد آخر إلى الحلف.