محمد الخامري من صنعاء : في ثالث جلسة لها لمحاكمة 10 يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة كانوا في طريقهم إلى العراق في الجهاد بينهم مواطنين سعوديين أحدهما هرب إلى مصر ويحاكم كفار من وجه العدالة ، قررت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة تمكين محامو المتهمين من الرد على أدلة الادعاء التي تلاها خلال الجلسة الأولى والثانية من جلسات المحاكمة ، وتنصيب محام للدفاع والترافع عن المتهم السعودي فهد بن هلال العتيبي الفار من وجه العدالة.

وبعد استكمال ممثل الادعاء قراءة اعترافات المتهمين في محاضر التحقيقات المقدمة من النيابة وجه القاضي نجيب القادري سؤاله إلى المتهمين كل على حده عن صحة تلك الاعترافات إلا أنهم امتنعوا عن الرد.

وفي بداية الجلسة عرضت النيابة أمام رئيس المحكمة مضبوطات الجريمة وهي عبارة عن بطاقتي إثبات شخصية صادرة من اليمن مزورتين وجوازي سفر مزورين بأسماء السعوديين وصورهم وسجل تجاري مزور.

وكان ممثل السفارة السعودية بصنعاء المحامي عبدالملك السنباني أبدى استغرابه الشديد من محاكمة المواطنين السعوديين ضمن المجموعة التي تضم 10 متهمين كانوا ينوون السفر إلى العراق للجهاد ، استغرب من محاكمتهم في محكمة الجزائية المتخصصة بقضايا امن الدولة وقضايا الإرهاب ، مشيراً إلى أن المواطنين السعوديين سامي هليل عويض العتيبي وفهد هلال عويض العتيبي الذي قال انه فر إلى مصر ويحاكم غيابيا في صنعاء قاموا بتزوير وثائق سفر شخصية لهما بمساعدة بقية أفراد المجموعة وادعيا أنهما يمنيان للسفر إلى العراق وبالتالي لم تنسب إليهما تهمة الإرهاب.

وكانت النيابة الجزائية المتخصصة بصنعاء وجهت لعشرة يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة بينهم اثنين مواطنين سعوديين quot;احدهما فار من وجه العدالةquot; تهمة التزوير في محررات رسمية.

وجاء في قرار الاتهام الذي تلاه أمين سر المحكمة في الجلسة الأولى التي عقدت في 20 شباط quot;فبرايرquot; الماضي أن المتهمين الأول والثاني quot;سعوديينquot; دخلا اليمن في شهر أيلول quot;سبتمبرquot; 2006م بطريقة غير مشروعة والإدلاء ببيانات غير صحيحة تم تدوينها في محاضر رسمية على أنهما يمنيا الجنسية واستخرجا بذلك بطائق شخصية وجوازي سفر يمنية مزورة لغرض السفر إلى العراق للجهاد , فيما المتهمون من الثالث إلى العاشر قاموا بالاتفاق ومساعدتهما على ذلك.

وقال ممثل الادعاء خالد الماوري أن مجمل الوقائع المسندة للمتهمين هي وقائع تزوير في محررات رسمية والإدلاء ببيانات غير صحيحة وتحميل اليمن ما قد ينتج عنهما من جرائم كونهما قد نسبا نفسيهما زوراً إلى اليمن وهي جرائم تعد في نظر القانون جسيمة ، مشيراً إلى أن المشرع أورد عقوبات رادعة لها.

والمتهمون في القضية هم : سامي هليل عويض العتيبي 24 سنة سعودي الجنسية quot;طالبquot; ، فهد هلال عويض العتيبي quot;سعودي الجنسيةquot; فار من وجه العدالة ، زياد محمد سلطان الصبيحي 25 سنة quot; طالب quot; ، طارق محمر الخضر النجدي 24 سنة quot;عامل quot;، نجيب عبد الواسع الشرعبي 27 سنة quot; مدرس quot;، باسل صالح المردوح 28 سنة quot;عامل quot;، علي حسين البابكري 29 سنة quot;عامل quot; ، صادق عبدالله العمري 25 سنة quot; طالب quot;، جمال عبده حسن بروج 29 سنه quot;عامل ، سلطان عبد الباري أبو بكر العفيفي 26 سنة عامل من مواليد مدينة جده السعودية.