هونغ كونغ: نقلت صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الخميس عن مسؤول كبير في الخارجية الاميركية قوله ان الاتفاق التاريخي الذي ابرم في 2006 بين الهند والولايات المتحدة حول التعاون الصناعي في المجال النووي المدني مهدد بعد ان اعربت نيودلهي عن نيتها مراجعة بعض بنوده. ونقلت الصحيفة عن نيكولاس بيرنز قوله quot;اصبنا بخيبة امل لوتيرة المفاوضات مع الهند في المجال النووي المدني وجديتهاquot;.

وقبل ثلاثة اشهر بدأت المحادثات حول التفاصيل التقنية لتطبيق الاتفاق الذي وقع في تموز/يوليو 2006 وصادق عليه الرئيس جورج بوش في كانون الاول/ديسمبر. ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من الملف ان الجانب الهندي يحتج على بند من بنود الاتفاق ينص على حق الولايات المتحدة بوقف تزويد الهند بالوقود النووي وبالمساعدات اللوجستية في حال اجرت تجربة نووية جديدة.

ولم تنضم الهند التي اجرت اول تجاربها النووية في 1974، الى معاهدة الحد من الانتشار النووي. كما تصر الهند على الحصول على حق اعادة معالجة الوقود النووي الذي تحتاج اليه لتلبية حاجاتها من الطاقة، في انتهاك لقانون اميركي.

وبحسب الاتفاق، وافقت الهند على وضع مفاعلاتها المدنية تحت مراقبة دولية لتنهي بذلك عزلتها الدبلوماسية بعد التجارب الذرية التي اجرتها من 1974 الى 1998، وذلك في مقابل حصولها على وقود نووي.