سانت بطرسبورغ: أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن روسيا وألمانيا تراعيان مصالح إحداهما الأخرى على الرغم من الإختلافات التي نشأت في مواقف البلدين في الفترة الأخيرة، وخاصة ما يتعلق بنظرتيهما الى أحداث أغسطس 2008 في جورجيا.

ووصف ميدفيديف في كلمة ألقاها في منتدى quot;حوار بطرسبورغquot; الذي إفتتح في العاصمة الشمالية لروسيا اليوم، الموضوع الرئيسي للمنتدى quot;روسيا وألمانيا في العالم المتعولم: الشراكة من أجل التحديثquot; بأنه مهم وحيوي جدا. وأضاف أن الجانبين يسعيان للتأكيد على أن العلاقات بين روسيا وألمانيا تتميز بطابع بناء، وتعتبر عاملا مهما لإستقرار المنطقة الأوروأطلسية.

وسيلتقي الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم في بطرسبورغ المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ليبحث معها الوضع في القوقاز وإمكانية عقد معاهدة جديدة حول الأمن الجماعي في أوروبا بالإضافة إلى قضايا التعاون الثنائي ومستقبل العلاقات على محوري: روسيا - الناتو، وروسيا - الإتحاد الأوروبي، كما أفاد مصدر في الكرملين.

وأشار إلى أن اللقاء يعقد في إطار الجولة العاشرة من المشاورات على مستوى القمة بين روسيا وألمانيا. ويعقد الاجتماع الثامن لمنتدى quot;حوار بطرسبورغquot; في موضوع quot;روسيا وألمانيا في العالم المتعولم - الشراكة من أجل التحديثquot; على هامش القمة الروسية الألمانية. وأكد ميدفيديف أن العالم لن يعود مرة أخرى الى الحرب الباردة على الرغم من وجود محاولات من قبل البعض لتقسيم هذا العالم الى شطرين. وقال ميدفيديف إن فترة الحرب الباردة ولت بلا عودة، كجدار برلين.

ميركل: العالم بحاجة الى قواعد جديدة للأسواق المالية

وذكرت المستشارة الألمانية أن المجتمع الدولي بحاجة الآن الى قواعد جديدة للأسواق المالية. وقالت: quot;نحن بحاجة الى تقوية منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وربما بحاجة الى دور جديد لصندوق النقد الدولي، وقواعد جديدة للأسواق الماليةquot;. وأكدت أن التصدي للتهديدات الجديدة يتطلب منا التضامن. وذكرت أن الأزمة المالية الأخيرة دلت مرة أخرى على ضرورة ذلك.