موسكو: دافع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن دعوة البحرين لإنشاء كيان إقليمي جديد يضم في عضويته دول منطقة الشرق الأوسط وإسرائيل. وقال موسى: تلك الفكرة أعمق من أن نتحدث عنها بصورة عابرة، مشيرا إلى أن تركيا سبق أن بادرت بالتعبير عن مثل هذه الفكرة في إطار عام من دون تحديد.

واقترح الأمين العام للجامعة أن تتم دراسة المقترح البحريني بشكل جاد ومتعمق، وقال: هناك مجموعة كبيرة من الأحكام الواجب وضعها لقيام مثل هذا التجمع الإقليمي الذي سيضم في عضويته الدول العربية الشرق أوسطية وإسرائيل وتركيا وإيران. ومن بين الأحكام التي يراها الأمين العام للجامعة العربية التوصل إلى اتفاقيات سلام مع سورية ولبنان وحصول الفلسطينيين على جميع حقوقهم بما في ذلك إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ورحّبت بريطانيا أمس باقتراح البحرين، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن الاقتراح الذي تقدم به وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن حمد آل خليفة quot;جريء للغاية ويعكس سياسة البحرين الواقعية والمتطلعة نحو المستقبل والرامية إلى خفض التوترات في المنطقةquot;.

وقال إن اتخاذ القرار بشأن التجمّع quot;متروك لدول المنطقةquot;، مؤكداً أن المملكة المتحدة quot;تؤيد بشدة إيمان البحرين بأن التواصل هو السبيل إلى السلام حتى وإن اختلفت وجهات نظر الدولquot;. من جانبه أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت وود عن ترحيب الولايات المتحدة بدعوة مملكة البحرين لإنشاء منظمة إقليمية تضم جميع دول المنطقة، مشيدا في الوقت ذاته بأهمية هذا المقترح الذي سيسهل التعايش الإقليمي في المنطقة.