صنعاء:
دعت الجمهورية اليمنية المجتمع الدولي إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للمشكلة الصومالية ومعالجة مسألة النازحين التي أصبحت ظاهرة تتزايد بشكل كبير في اليمن وتؤثر على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية فيه.

أوضح ذلك الدكتور علي مثنى حسن نائب وزير الخارجية لدى عودته فجر اليوم بعد مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 59 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين والتي اختتمت أعمالها أمس الأول في جنيف.

واشار إلى أن اليمن عبر عن قلقه حيال استمرار الأوضاع المتدهورة في الصومال بتأثيراتها التي انتجت ظاهرة القرصنة البحرية والسطو المسلح على السفن في الممر المائي جنوبي البحر الاحمر والتي القت بتأثيرات على حركة الملاحة الدولية وعلى دول المنطقة .

كذلك حضت المجتمع الدولي للمسارعة في دعم التسوية السلمية في الصومال من طريق قوات دولية تشارك فيها دول إسلامية وأفريقية تحل محل القوات الاثيوبية في حال انسحابها لكي يعود للصومال أمنه واستقراره .

واشار نائب وزير الخارجية الى ان المشاركين خلصوا إلى قرارات وتوصيات ابرزها دعوة المجتمع الدولي تقديم المزيد من الدعم للنازحين والمساهمة في ايجاد التسويات السلمية لقضايا النزوح وتوفير الدعم للنازحين في بلدانهم.