بلغراد: اعلن الصندوق من اجل الحق الانساني وهو منظمة غير حكومية تتخذ من بلغراد مقرا لها في بيان الاربعاء، ان نزاع كوسوفو اسفر عن سقوط 13 الف و472 قتيلا من 1998 الى 2000.

واكدت المنظمة انها quot;احصت باسمائهم مجمع الضحايا البالغ عددهم 13 الفا و472 قتيلا منهم 9260 البانيا و2488 صربيا، 470 منهم ينتمون الى مجموعات كوسوفو الاخرى و1254 ضحايا لم يحدد انتماؤها العرقيquot;.

ويشمل تعداد المنظمة ضحايا النزاع الذي دام من شباط/فبراير 1998 الى حزيران/يونيو 1999 واعمال العنف المرتكبة في كوسوفو بالخصوص ضد السكان الصرب بعد انسحاب القوات الصربية المسلحة في حزيران/يونيو 1999 ونشر قوة حلف شمال الاطلسي وبعثة الامم المتحدة.

ولا يشمل التعداد الاشخاص الذين قتلوا في اراضي صربيا (خارج كوسوفو) ومونتينغرو التي كانت ضمن فدرالية مع صربيا والقصف الجوي الذي قامت به قوات الحلف الاطلسي طوال 11 اسبوعا لارغام بلغراد على سحب قواتها من كوسوفو.

وافادت المنظمة ان quot;في 8879 حالة تم التاكد من هوية وظروف القتلى لدى مصدرين مستقلين على الاقلquot;.

لكنها اوضحت ان quot;ليس لديها معلومات كاملة حول 4593 ضحيةquot;.

واضافت المنظمة انها استفادت في عملها في جمع المعلومات حول ضحايا نزاع كوسوفو من مساعدة عائلات الضحايا والمعلومات التي وردت خلال محاكمات في محكمة الجزاء الدولية في لاهاي والمحاكم المحلية.

من جهة اخرى اعلن الصندوق من اجل الحق الانساني انه حصل على معلومات من اللجنة الصربية للاشخاص المفقودين مؤكدا انه تعاون مع وزارة الدفاع الصربية.

ووضع كوسوفو تحت ادارة الامم المتحدة بعد نهاية النزاع في حزيران/يونيو 1999. واعلن الاقليم استقلاله في السابع عشر من شباط/فبراير واعترف به حتى الان 51 دولة منها الولايات المتحدة و22 دولة من ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

وتعارض بلغراد الاعتراف بذلك الاستقلال وما زالت تعتبر كوسوفو احد اقاليمها. وتدعم روسيا صربيا في المحافل الدولية.