الانتخابات الامريكية
موسكو، واشنطن، الجزائر: اعلن الكرملين السبت ان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما ينويان عقد لقاء quot;قريباquot;. وقال الكرملين في بيان ان مدفيديف واوباما بحثا خلال اتصال هاتفي quot;ضرورة اجراء لقاء بينهماquot;، من دون ان يوضح موعد اللقاء.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن الاربعاء ان لقاء بين مدفيديف واوباما قد يجري في 15 تشرين الثاني/نوفمبر على هامش قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في واشنطن حول الازمة المالية.

اوباما لم يقطع اي تعهد بشان الدرع المضادة للصواريخ

إلا أن احد مستشاري الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما اكد أن هذا الاخير لم يقطع اي تعهد بمواصلة مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية مناقضا بذلك ما قاله الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي.

وقال مستشار اوباما للسياسة الخارجية دنيس ماكدونو ان الرئيس المنتخب لم يتخذ اي موقف نهائي بشان هذا البرنامج. وقال في بيان ان اوباما quot;اجرى محادثة جيدة مع الرئيس البولندي ورئيس الوزراء quot;دونالد تاسكquot; بشان اهمية التحالف بين الولايات المتحدة وبولنداquot;.

واضاف ماكدونو ان quot;الرئيس كاتشينسكي تحدث عن الدفاع المضاد للصواريخ لكن الرئيس المنتخب اوباما لم يقطع اي تعهد في هذا الشانquot;. وكان الرئيس البولندي اشار السبت الى محادثة هاتفية مساء الجمعة بينه وبين اوباما مؤكدا ان الرئيس الاميركي المنتخب وعد بمواصلة مشروع الدرع الاوروبية المضادة للصواريخ في بولندا.

وقالت الرئاسة البولندية في بيان ان quot;باراك اوباما شدد على اهمية الشراكة الاستراتيجية بين بولندا والولايات المتحدة واعرب عن الامل في استمرار التعاون السياسي والعسكري بين البلدين. واشار كذلك الى ان مشروع الدرع المضادة للصواريخ سيتواصلquot;.

رئيس جبهة البوليساريو يامل ان تصبح الصحراء مستقلة في عهد اوباما

من جهة أخرى، اعرب رئيس جبهة بوليساريو محمد عبدالعزيز السبت في حديث لصحيفة quot;الخبرquot; الجزائرية التي تصدر بالعربية عن امله في ان تصبح الصحراء الغربية مستقلة في عهد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما. وقال زعيم البوليساريو quot;نحن نامل الكثير بعد انتخاب اوباما رئيسا للولايات المتحدة، ونتوقع ان يكون استقلال الصحراء الغربية في عهدهquot;.

ووصف عبد العزيز الرئيس الاميركي المنتخب بانه quot;حساس جدا لمسالة حقوق الانسان والقانون الدولي، كما انه سيهتم اكثر من غيره من رؤساء اميركا السابقين بالقضية الصحراوية باعتبارها آخر مستعمرة في افريقيا التي ينتمي اليها حيث ان افريقيا ستكون واحدة من اهتماماته في مجال السياسة الخارجيةquot;.

وكان عبدالعزيز قد قال عشية انتخابات الرئاسة الاميركية ان البوليساريو تامل في ان تقوم الادارة الاميركية القادمة ايا كانت باعادة النظر في موقفها الموالي للمغرب حتى الان في هذا الملف.

كانت الصحراء المغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب اليه عام 1975. وقاتل دعاة استقلال الصحراء في جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر من اجل استقلال الاقليم الى ان تم توقيع وقف لإطلاق النار عام 1991 برعاية الامم المتحدة.

ودارت مفاوضات من اجل التوصل الى حل سياسي منذ عام 2007 في مانهاست في ضواحي نيويورك ولكن دون جدوى حتى الان.

ويقترح المغرب منح حكم ذاتي موسع للصحراء الغربية تحت سيادته وهو لا يتفاوض الا على هذا الاساس. وتطالب بوليساريو باجراء استفتاء عام حول تقرير المصير يتيح للصحراويين الاختيار بين الاستقلال او الحكم الذاتي او الارتباط بالمغرب.

وتؤيد الادارة الاميركية الحالية الموقف المغربي.