غزة: وصفت الأمم المتحدة اغلاق اسرائيل المعابر مع قطاع غزة بأنه quot;أمر مشين وغير مقبولquot; واضافت أن الأغذية ستنفذ من القطاع خلال يومين ما لم يسمح بدخول المواد الغذائية. وقالت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التي تتولى توزيع المواد الغذائية إلى نصف سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليون ونصف مليون نسمة، إن الحصار المفروض على القطاع يعتبر quot;عقابا ماديا ومعنوياquot;.

وقد سمحت اسرائيل أخيرا بدخول قدر محدود من الوقود عبر الحدود إلا أنها مازالت تمنع نقل المواد الغذائية. وتقول إسرائيل إنها شددت الحصار على غزة بسبب استمرار قيام المسلحين الفلسطينيين باطلاق الصواريخ.

وقالت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة إن الصواريخ جاءت كرد فعل على الغارة الاسرائيلية التي أدت إلى مقتل 6 مسلحين في الرابع من الشهر الجاري. وكانت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع قد اغلقت يوم الاثنين بعد أن أوقفت اسرائيل شحنات الوقود. وتقدر وكالات الإغاثة أن تنفذ إمدادات الوقود الجديدة خلال يوم ونصف.

وقال ناطق باسم الأونروا إن عمليات توزيع المواد الغذائية ستنتهي يوم الخميس ما لم تسمح السلطات الاسرائيلية بشحنات من القمح واللحم المجمد والحليب المجفف وزيت طهي الطعام دون تأخير. وكانت الأمم المتحدة قد وصفت نقص الوقود في غزة بأنه quot;أمر مشين وغير مقبولquot;.

وكانت اسرائيل قد اوقفت تزويد غزة بالوقود منذ الاسبوع الماضي بالاضافة الى اغلاقها لكل المعابر من غزة ردا على اطلاق مسلحين فلسطينيين صواريخ باتجاه الاراضي الاسرائيلية.

وحذر جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار من أن quot;خطرا كبيرا ينذر بكارثة في القطاع من خلال تعطل المستشفيات وبنك الدم وغرف العمليات والعناية المركزة وحضانات الاطفالquot;.

كما افادت منظمة اوكسفام الانسانية ان المستشفيات الكبيرة في غزة تملك مخزون وقود يكفيها لمدة اسبوع فقط في حال اوقفت اسرائيل التزويد. الا انها اشارت الى ان المستشفيات الصغيرة كمستشفى القدس تملك وقودا يسمح لها بالاستمرار لمدة 36 ساعة فقط.

وتفرض اسرائيل اغلاقا على قطاع غزة منذ سيطرت عليه حركة حماس في يونيو حزيران 2007عام . وتفرض منذ 17 يناير كانون الثاني حصارا على المنطقة خصوصا من خلال اغلاق المعابر ووقف التزويد بالوقود ما يؤدي الى انقطاع التيار الكهربائي.

وقد منعت إسرائيل الصحفيين من دخول غزة لمدة خمسة ايام مما أدى إلى احتجاج اتحاد الصحفيين الأجانب الذي يتخذ من تل أبيب مقرا له.