واشنطن: اعرب حوالي 70 في المائة من الاميركيين عن اعتقادهم ان الاقتصاد سوف يتحسن في عهد الرئيس المنتخب باراك اوباما مقابل 11 في المائة لا يعتقدون ذلك حسبما افاد استطلاع للراى اجرته جامعة كينيبياك ونشرت نتائجه الاربعاء. وقال موريس كارول مدير معهد استطلاعات الراى في جامعة كينيبياك انquot;الاميركيين يتوقعون الكثير جدا من الرئيس المنتخب باراك اوباما. ويعتقد اكثر من ربع الاميركيين انه سيكون رئيسا عظيما بينما يعتقد اكثر من الثلث انه سيكون على الاقل رئيسا جيداquot;.

ويرى 50 في المائة من الجمهوريين ان الاقتصاد سيتحسن قبل نهاية فترة رئاسة اوباما في 2012. ويعتقد 70 في المائة اجمالا في تحسن الاقتصاد. واعرب 54 في المائة من الناخبين الذين استطلعت اراؤهم عن اعتقادهم ان الرئيس الجديد لن يخفض الضرائب لنسبة 95 في المائة من الاميركيين كما وعد في حملته الانتخابية. ويعتقد 28 في المائة من الاشخاص الذين استطلعت اراؤهم ان اوباما سيكون رئيسا عظيما بينما يرى 34 في المائة انه سيكون رئيسا جيدا،

ويرى 14 في المائة انه سيكون رئيسا متوسطا و8 في المائة انه سيكون سيئا. ويعتقد اكثر من النصف (55 في المائة) ان اوباما سيعيد ثقة الجمهور في الحكومة. كما يرى 69 في المائة مقابل 22 في المائة ان انتخابه سيؤدي ايضا الى تحسن العلاقات بين الاعراق المختلفة.

وكان جواب غالبية الاشخاص quot;نعم نستطيعquot;، وهذه العبارة هي الشعار الذي ردده اوباما خلال الحملة الانتخابية، وذلك ردا على سؤال عن امكان تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة (62 في المائة)، وعلى سؤال عن تحسين التعليم (55 في المائة) وعلى سؤال عن توفير التامين الصحي لغالبية الاميركيين الذين لا يتمتعون بهذا التامين (50 في المائة) وعلى سؤال عن توفير فرص عمل بغض النظر عن الانتماءات الحزبية (70 في المائة). وقد اجري هذا الاستطلاع في الفترة من 6 الى 10 تشرين الثاني/نوفمبر على عينة تضم 2210 من الناخبين المسجلين في الولايات المتحدة. ويقدر هامش الخطا بحوالي 2 في المائة.