واشنطن:اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ان الوساطة التي اقترح القيام بها في الملف النووي الايراني يمكن ان تسفر عن quot;تأثير ايجابيquot; في المفاوضات الجارية بين القوى العظمى وايران.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن حيث سيشارك في قمة قادة كبرى البلدان الصناعية والاقتصادات الناشئة (مجموعة العشرين) حول الازمة المالية، quot;اذا كانت تركيا تستطيع الاضطلاع بهذا الدور، اعتقد ان ذلك سيسفر عن تأثير ايجابيquot;.

واضاف ان تركيا تستطيع الاستناد الى وضعها المميز في المنطقة وخصوصا بصفتها quot;بلدا مجاوراquot; لايران.

ولم يكشف رئيس الوزراء التركي عما اذا كان تلقى ردا من الادارة الاميركية او حتى من الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب باراك اوباما الذي سيتولى مهامه في 20 كانون الثاني/يناير.

وكان رئيس الوزراء التركي اقترح القيام بوساطة تركية الاربعاء في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز. وقال quot;نحن مستعدون لأن نكون الوسيطquot;.

وكانت تركيا اعلنت في اواخر تموز/يوليو استعدادها، بناء على طلب الاطراف، للاضطلاع بدور quot;لترسيخ وتسهيلquot; المفاوضات بين ايران ومجموعة الست (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) حول الملف النووي الايراني.

واكد اردوغان في مؤتمره الصحافي ايضا ان تركيا لا يمكنها ان تقبل بحصول ايران على quot;سلاح نووي او اسلحة دمار شاملquot;.

وتطرق اردوغان الى العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة، وهنأ باراك اوباما بانتخابه رئيسا، معربا عن الامل في ان quot;يستمر التعاونquot; بين البلدين. وقال quot;نحن مستعدون للعمل مع الادارة الجديدةquot;.

واعلن الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب باراك اوباما الجمعة ان مندوبي اوباما الى قمة العشرين، وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت والنائب الجمهوري السابق جيم ليتش سيلتقيان السبت رئيس الوزراء التركي.

ولم يرداردوغان مباشرة على سؤال هل سيكون التعامل مع اوباما اسهل من التعامل مع جورج بوش. واكتفى بالقول quot;سأرى كيف يعمل اوباماquot;.