موسكو: قال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ان مهمته هي البناء على ارث الرئيس السابق فلاديمير بوتين الا انه اكد في مقابلة نشرت الخميس انه ليس نسخة طبق الاصل عن رئيس الوزراء المتنفذ. واشاد مدفيديف الذي تولى مهامه في ايار/مايو كرئيس للبلاد خلفا لبوتين، بالرئيس السابق وقال انه حقق خلال السنوات الثماني من حكمه نجاحات في السياسة الداخلية وحافظ على هيبة روسيا في الخارج.

الا انه اضاف quot;من الواضح تماما ان عمل بوتين هو عمل بوتين وعملي هو عمليquot;. واشار الى ان quot;عمل كل رئيس وكل زعيم لبلاده مختلف دائما عن عمل سابقه رغم انني انا وزميلي رئيس الوزراء بوتين بيننا علاقة صداقة قوية وعلاقات خاصةquot;. وجاءت تصريحاته في مقابلة مع تلفزيون quot;دوردارشانquot; الهندي الرسمي، ونشر الكرملين النص الكامل للمقابلة.

ويعتقد بعض المحللين ان بوتين لا يزال هو القوة الرئيسية في البلاد حتى ان مدفيديف يمكن ان يتنحى جانبا للسماح لسلفه بالعودة الى الكرملين. الا ان مدفيديف رأى ان اهدافه كرئيس واضحة. وقال ان quot;مهمتي هي تطوير هذه النجاحات والتحرك نحو نوعية جديدة من الحياة في البلاد وتحسين مستوى الحياة (...) لتعزيز سلطة بلادنا خارج حدودهاquot;.

وفي موقف مشابه لموقف بوتين، حذر مدفيديف من ان اي محاولات لعزل روسيا على الساحة العالمية ستمنى بالفشل لا محالة. الا انه استبعد فكرة قيام حرب باردة جديدة بين روسيا والغرب بعد النزاع بين موسكو وجورجيا في اب/اغسطس. وقال quot;في الماضي كان هناك عالمان ونظامان يتنافسان مع بعضهما البعض. ولكن الان لدينا نفس المبادئ. علينا فقط ان نفهم هذه المبادئ بالطريقة ذاتها. وهذا هو الامر الصعبquot;.