موسكو: يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد الى موسكو في زيارة تتمحور حول الدور الروسي في عملية السلام في الشرق الاوسط. وبدأ عباس زيارته الى روسيا مساء السبت بمحطة اولى لا سابق لها في جمهورية الشيشان في القوقاز الروسي التي سينتقل منها الى موسكو. وخلال زيارته الى العاصمة الروسية سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية الاثنين الرئيس ديمتري مدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

وسيضع عباس خلال زيارته باقة من الزهر على ضريح البطريرك الكسي الثاني الذي توفي في 5 كانون الاول/ديسمبر، كما سيلتقي مفتي روسيا بحسب برنامج الزيارة. وقال السفير الفلسطيني في موسكو عفيف صافية لوكالة فرانس برس ان quot;هذه الزيارة ستتناول خصوصا عملية السلام ودور روسيا فيها بصفتها عضوا في مجلس الامن الدولي والرباعية الدوليةquot;.

والرباعية الدولية من اجل السلام في الشرق الاوسط التي تضم الى روسيا كلا من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة هي التي وضعت خريطة الطريق، وهي خطة سلام تنص على اقامة دولة فلسطينية، ولكنها ظلت عمليا حبرا على ورق منذ وضعها في 2003.

وينوي عباس ايضا ان يناقش مع المسؤولين الروس موضوع المؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط الذي ستستضيفه موسكو في 2009، بحسب السفير الفلسطيني. واضاف صافية quot;اعتقد انه بسبب الانتخابات في اسرائيل (المقررة في 10 شباط/فبراير) فان هذا المؤتمر الذي يهدف الى اعادة المصداقية الى عملية السلام واعادة تفعليها، لن يعقد قبل ايار/مايو او حزيران/يونيوquot;.

واضاف ان عباس سيناقش ايضا في موسكو موضوع 50 ناقلة جند خفيفة مزودة بمدافع رشاشة كانت موسكو قدمتها منذ اكثر من سنتين الى السلطة الفلسطينية ولكن اسرائيل تعيق حتى الساعة عملية تسليمها. وقال quot;سنبحث ايضا في موضوع تسلم طوافتين قدمتهما روسيا مخصصتين لتنقلات الرئيس عباسquot;.