موسكو: يلتقي الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف نظيره الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين، في الكرملين حيث سيجريان محادثات بشأن قضايا ثنائية ودولية. وذكرت وكالة quot;إيتارتاسquot; الروسية للأنباء أن عباس يزور روسيا بدعوة من ميدفيديف، حيث سيعقدان أول لقاء لهما. وتوقّع محللون أن تكون هذه الزيارة استباقا لنتائج الانتخابات الفلسطينية المقبلة، والتي قالوا إن عباس قد لا يفوز بها.

وقال مصدر في الكرملين لـquot;إيتارتاسquot; أنه من المتوقع أن تركز محادثات ميدفيديف عباس على تكثيف التعاون الثنائي وتقديم المساعدات إلى الفلسطينيين، إضافة إلى الوضع في الشرق الأوسط سيكون وعملية السلام. وأكد على أن موسكو ستواصل عملها لعقد مؤتمر موسكو الخاص بالشرق الأوسط وتنفيذ قرار مجلس الأمن 1850 من أجل حل مشاكل الشرق الأوسط.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري القرار رقم 1850 الذي أعدته موسكو وواشنطن، والذي يؤكد على ضرورة مواصلة عملية المباحثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ويحض على دفع عملية السلام في المنطقة قدما وفقا للقرارات الدولية.

إلا أن القرار لم يتناول المسائل الأساسية العالقة في مفاوضات أطراف هذا الصراع في الشرق الأوسط. يشار إلى أن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي استأنفت بعد فترة من مؤتمر أنابوليس الذي عقد في ولاية ميرلاند الأميركية في تشرين /الثاني نوفمبر الماضي، لا تزال عالقة عند مسائل أساسية هي حدود الدولة الفلسطينية ومستقبل القدس والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ولاجئو 1948.

وتنتهي ولاية الرئيس عباس في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل، ومن غير الواضح متى ستجري الانتخابات الرئاسية وكيف، في ظل الانقسام بين حركتي quot;فتحquot; وquot;حماسquot;. ويزور عباس حاليا الشيشان حيث التقى الرئيس رمضان قادروف.