خلال كلمتهفي احتفال quot;أسبوع المقاومة الإسلاميةquot;:
نصر الله: قرار الحرب بيد إسرائيل والمعركة مفتوحة منذ العام48

خطاب نصر الله كاملا

بيروت، وكالات: استهل الامين العام لـquot; حزب الله quot; حسن نصر الله كلمته خلال الاحتفال الخطابي، الذي اقامه quot; حزب الله quot; لمناسبة quot;اسبوع المقاومة الاسلاميةquot; والذكرى السنوية لاستشهاد السيد عباس الموسوي والشيخ راغب حرب ومرور اسبوع على استشهاد القيادي في المقاومة الاسلامية عماد مغنية ( الحاج رضوان )، في مجمع سيد الشهداء - الرويس في الضاحية الجنوبية، بالشكر لجميع الذين quot;باركوا لنا وقدموا لنا العزاء باستشهاد القائد الكبير الاخ الحبيب عماد مغنيةquot;.

وقال: quot; العدوان الصهيوني بدأ على لبنان منذ سقوط فلسطين، وكثير من اللبنانيين لا يعرفون تلك المرحلة، وبعضهم قادة سياسيون كبار يجهلون او يتجاهلون تلك المرحلة. في جلسات الحوار كنا نتحدث عن الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان منذ 48 الى السبعينات احتح بعض الحاضرين وقالوا إن الاعتداءات بدأت منذ مجيء الفصائل الفلسطينية ما استدعى جلب اوراق من ارشيف مجلس النواب لنثبت تلك الافتراءات quot;.

وقال: quot; كل المساكين في لبنان الذين يتحدثون عن قرار الحرب والسلم، ان هذا القرار ليس بايديكم وان كنتم حكومة، لانه قرار في يد إسرائيل تتخذه ونحن ندافع عن اهلنا وقرانا عندما تتخلى الدولة والعالم، عليكم ان تكونوا ابطالا واسودا لتنزعوا قرار السلم والحرب من اسرائيل واميركا. الحرب مفتوحة منذ 48 ولم اكن انا ولدت ولا راغب حرب ومغنية والموسوي quot;.

سوريا مسؤولة عن التحقيق في جريمة اغتيال الشهيد مغنية ونشهد لها بالجدية

وفي موضوع التحقيق في جريمة اغتيال الشهيد عماد مغنية اعتبر السسيد نصر الله quot;انها مسؤولية سوريا، لان الجريمة حصلت في سوريا والكلام عن لجنة تحقيق سورية - ايرانية غير صحيحquot;, وقال: quot;نحن نتواصل معهم دائما وهم يقومون بمسؤولية التحقيق. واشهد للأخوة السوريين بالجدية على صعيد التحقيق وبمعزل عن كل الشائعات التي تحاول حرفه عن مساره وقد زادت قناعتنا بمسؤولية اسرائيل عن هذا الاغتيالquot;.

وتحدث السيد حسن نصر الله عن انجازات القيادي الشهيد عماد مغنية مشيرا الى انه quot;بعد الحرب عمل على معالجة عناصر الضعف في quot;حزب اللهquot; وقد أنجز مهمته كاملة قبل استشهاده. وكان الصانع الميداني لانتصار 25 أيار 2000 وعملية أسر العقيد تاننباومquot;.

بعض من في السلطة يرفض التسوية بسبب وعود أميركية بتغيير الوضع

وقال نصر الله quot;أنتقد بعض قياداتهم التي تحتج علينا بخط الإمام موسى الصدر.نحن نقبل بهذا الاحتجاج، ونحن نعود جميعا ما دمتم تظنون اننا نعود الى فكر موسى الصدر وفي مسألة وضع لبنان السلمي الداخلي، اقول باسم حزب الله وامل اننا نقبل بكل حرف قاله الصدرquot;.

وطالب السيد نصرالله الدول العربية والغربية بتوضيح مواقفها من تحذير رعاياهم واقفال مراكزهم الثقافيةquot;. وقال :quot;بعض من في السلطة يرفض التسوية بسبب وعود اميركية تقول بتغيير الوضع في الربيع المقبل بالقضاء على حزب اللهquot; مشيرا الى quot;ان التسوية تكون هنا في لبنان وفي حضور عمرو موسى quot;. واستغرب quot;عدم رد فريق السلطة على تصريح ساترفيلد برفضه المبادرة العربيةquot;.

وقال :quot; في ظل دعم دولي وسكوت عربي وتواطؤ داخلي سيطر جو قاتل من اليأس والإحساس بالضعف وأيضا جو قاتل من الخوف حتى قيل إننا دخلنا في الحقبة الإسرائيلية ولن نخرج منها.
المرحلة الاولى التي كان فيها الشيخ راغب بدمه الذكي بطلا في هذه المرحلة، اي منذ 1980 لل1985. من 82 الى 85 كانت مرحلة استنهاض الناس والاحساس بالقوة وكانت مرحلة عنوانها الشيخ راغب حرب الذي كان يرفض ان يستسلم او يصافح حتى لو هدموا بيته فوق رأسه. عام 1985 كان الانتصار الذي طرد الصهاينة من الجبل وبيروت لتختبئ خلف الجبال. الشيخ راغب الذي كان ينتقل من بلدة إلى بلدة ومن مسجد إلى مسجد ومن حسينية إلى حسينية ليبعث في الناس روح الشجاعة والأمل والإيمان بالله وكانت المقاومة المسلحة عالية فألحقت الهزيمة للعدو الإسرائيلي.

كانت شهادة الشيخ راغب دافعا قويا للانتصار. بعد ال 85، بدأت المقاومة اعمالها البطولية، حيث كان القائد عباس الموسوي الذي اصر ان يذهب الى الجنوب ولو لم يملك منزلا هناك، ذهب ليكمل مسيرة الشيخ راغب.

اصر السيد عباس الموسوي ان يذهب الى الجنوب وان يتولى عمل المقاومة من هناك فاشرف على المقاومة وشارك في التحضير والاعداد ولكنه كالشيخ راغب كان ينتقل من مكان الى مكان.

السيد عباس أمضى السنوات الأخيرة من حياته يعيش في السيارة فكانت حياته وأيامه وفرحه في المقاومة وسعى إلى تكريس النهج المقاوم وإعطائه الأولية المطلقة في سلوك حزب الله وبالأخص عندما تحمل مسؤولية الأمانة العامة للحزب.

وجاء استشهاده ليكون عنوانا للمرحلة التي يثمر فيها جهاده وانتصاره، وانطلقت المقاومة ليس بسبب الانفعال بل بسبب المقاومة وروح المقاومة والوطنية والدفاع وتكملة المسيرة.

أضاف نصر الله: نحن صنعنا الانتصار بدم السيد عباس الذي تراكم مع دم الشيخ راغب فالمقاومة التي دخلت الى كل بيت تمكنت من ان يتهياً لها اوسع حاضنة شعبية. فكان دمه مؤسسا للمرحلة الثالثة التي أستطيع أن أقول اليوم إن عنوانها ورمزها هو الحاج عماد مغنية وهنا نحاول أن ننصفه بعض الإنصاف. مرحلة ما بعد 2000 كانت مرحلة الشهيد مغنية فعلى المستوى الكمي كان تكثيف الامكانات المتاحة والتحول الى مدرسة قتالية تقع ما بين الجيش النظامي وحرب العصابات. مرحلة الانتصارات والانجازات وتوازن الرعب مع العدو. هذه المرحلة كان الحاج عماد من ابطالها مع المجاهدين من رفاقه الشهداء. يجب أن يعرف العالم كله أنه كان القائد الميداني للتحرير التاريخي في 25 أيار 2000 ولكنه لم يخرج إلى العلن.

وأضاف نصر الله: الحاج عماد كان القائد لعملية العصر الاول من الجهاد والتي ادت الى تحرير عدد كبير من احبائنا اللبنانيين والفلسطينيين. مغنية كان القائد في التحضير للدفاع عن لبنان في وجه اي اعتداء من قبل اسرائيل وانتهت مرحلة السرية. عماد هو عماد مغنية وليس رضوان كان يعمل ويصل الليل في النهار من أجل اليوم الذي يعلم أن إسرائيل ستثأر لظلمها في هزيمة الـ 2000 . جاءت حرب تموز وكان الانتصار وكان قائدا كبيرا خلال الحرب وانتصرنا في هذه الحرب بفضل القادة وبمقدمتهم الشهيد مغنية. لو أردت أن أطلق عليه وصفا بلا مجاملة ولأعطيه الحق وأعتقد أن بقية إخوانه يشاركونني في أن أعطي للشيخ عماد هذا الحق كان قائد الإنتصارين بحق: إنتصار ال 2000 وإنتصار حرب تموز 2006 .

وقال: بعد حرب تموز عمل في الليل والنهار لاننا كنا نؤمن بان العدو يعد لحرب جديدة ذلك ان نتائج حرب تموز ان لم يتم تداركها ستودي باسرائيل الى التهلكة ونحن اجرينا تقويما لحرب تموز قبل اسرائيل وعرفنا نقاط الضعف عندنا ونقاط القوةquot;.

وطالب السيد نصرالله الدول العربية والغربية بتوضيح مواقفها من تحذير رعاياهم واقفال مراكزهم الثقافيةquot;. وقال :quot;بعض من في السلطة يرفض التسوية بسبب وعود اميركية تقول بتغيير الوضع في الربيع المقبل بالقضاء على حزب اللهquot; مشيرا الى quot;ان التسوية تكون هنا في لبنان وفي حضور عمرو موسى quot;.
واستغرب quot;عدم رد فريق السلطة على تصريح ساترفيلد برفضه المبادرة العربيةquot;.


وفد من (14 مارس) يزور مقر السفارة الكويتية في بيروت للتضامن واستنكار التهديد


إلى ذلك أكدت قوى (14 مارس) الحاكمة في لبنان هنا اليوم ادانتها الشديدة للتهديد الذي تعرضت له سفارة دولة الكويت لدى لبنان بالقصف أمس مشددة على وقوف دولة الكويت على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين.جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من القوى الى مقر سفارة الكويت الموقت في منطقة الصنائع في بيروت واجتماعه مع القائم بالأعمال طارق الحمد وأركان السفارة لتأكيد التضامن ووقوف اللبنانيين الى جانب الكويت. وضم الوفد عضو كتلة (اللقاء الديمقراطي) النائب وائل أبو فاعور وعن حزب الكتائب ميشال مكتف وعن الكتلة الوطنية مروان صقر وعضو الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية ادي ابي اللمع والنائب السابق فارس سعيد.

وأوضح أبو فاعور الذي تحدث للصحافيين باسم الوفد ان الزيارة تأتي في اطار التعبير عن استنكار قوى (14 مارس) للتهديد الذي تعرضت له السفارة الكويتية وللتضامن مع الكويت قيادة وحكومة وشعبا وسفارة.وقال ان quot;هذا الترهيب الذي تعرضت له سفارة دولة الكويت لا يستهدف فقط دولة الكويت بل يستهدف الأمن والاستقرار في لبنانquot;. وأضاف ابو فاعور انه quot;لطالما كان للكويت الدور الأساسي في دعم الشعب اللبناني وفي دعم الاستقلال والاستقرارquot;.

ولفت الى أن quot;ما تعرضت له السفارة من تهديد أمس هو رسالة ليس فقط الى دولة الكويت بل الى كل الدول العربية التي تتعامل في مستوى النزاهة السياسية مع لبنانquot;.
وأشار ابو فاعور الى أن وفد قوى (14 مارس) نقل الى القائم بالأعمال طارق الحمد ولأركان السفارة quot;تقديرنا الكبير للشجاعة التي تجلت في اعادة فتح أبواب السفارة اليوم والعودة الى العمل بشكل طبيعيquot;.
واعتبر ان quot;هذا المسلسل لا يستهدف فقط الكويت بل يستهدف أيضا افراغ لبنان من هذا الحضور العربي والدولي ليس فقط من خلال الشغب على المستوى السياسي والأمني وانما شغب على مستوى اخراج لبنان من دائرة الاهتمام العربي والدولي وهذا ما لن يحصل لأن لبنان أولوية كبرىquot;.

وردا على سؤال أكد أبو فاعور أن فتح أبواب السفارة هنا quot;هو رسالة كبرى من دولة الكويت بأنها لا تخضع لهذه الضغوط quot;مؤكدين أنه quot;بالرغم ما يتعرض له لبنان فانه لن يكون بمقدور الذين يحاولون ترهيب اللبنانيين أن يرهبوا الاخوان العرب من المجيء الى لبنانquot;. وقال ان quot;جزءا من المسؤولية العربية تجاه لبنان هو عدم الخضوع لمثل هذه الضغوط وعدم تخويف المواطنين العرب من القدوم الى لبنانquot;.

وكرر أبو فاعور أن quot;دولة الكويت تقف على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين ولم تقصر في كل المجالات الانمائية والخدمية والسياسية والمادية وفي دعم اللبنانيين في مواجهة العدوان الاسرائيليquot;. وأكد أن quot;المستهدف ليس فقط لبنان انما كل الدول العربية التي تمارس نزاهة استثنائية في التعامل مع لبنان دون رغبة في الاستثمار السياسي أو دون رغبة في اقتناص فرص سياسية في لبنانquot;.وأكد أبو فاعور اهتمام الحكومة اللبنانية وأجهزتها الأمنية في موضوع التهديد لافتا الى أنه تم اتخاذ اجراءات لعدم حصول تطور ما في هذا الموضوع. من جهته أعرب القائم بالأعمال في سفارة دولة الكويت لدى لبنان طارق الحمد عن ثقته الكبيرة بالأجهزة الأمنية اللبنانية لكشف ملابسات التهديد الذي تلقته السفارة أمس.

وقال الحمد ان quot;التحقيقات الجارية في موضوع تهديد السفارة هو بيد الأجهزة الأمنية المختصة والتي لدينا ملء الثقة بهاquot; مؤكدا أن quot;لدى الأجهزة الأمنية أشياء كثيرة سوف تظهر في المستقبل القريب كما وعدونا بهquot;.

وردا على سؤال عما اذا كان طلب من الرعاياالكويتيين مغادرة لبنان نفى الحمد حصول مثل هذا الأمر مؤكدا أنه تم ابلاغ المواطنين والطلبة الكويتيين أخذ الحيطة والحذر نتيجة للأوضاع التي يمر بها لبنان. وردا على سؤال آخر عما اذا كان تهديد السفارة الكويتية سيؤثرفي الاستثمارات الكويتية في لبنان أكد الحمد أن quot;المستثمرين الكويتيين لديهم الثقة والخبرة السابقة تجاه لبنان وان الاستثمارات باقية ولن تذهب وسنشاهد المزيد من الاستثمارات الكويتية في حال الاستقرار في لبنانquot;.