العراق يشكو من التوغل التركي عند حدوده الشمالية

عشرات القتلى بالعملية العسكرية التركية بالعراق ومصادر عسكرية تؤكد انها ستعود لقواعدها قريباً

تركيا بدأت عملياتها البرية للقضاء على حزب العمال

أنقرة: العملية البرية ضد حزب العمال باتت وشيكة

تحركات لمدرعات تركية قرب الحدود العراقية

حزب العمال الكردستاني مشكلة تؤرق تركيا منذ 1984

القاهرة: أعرب عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية عن القلق البالغ إزاء الوضع على الحدود العراقية - التركية والأنباء الواردة حول شن عمليات عسكرية تركية طالت عدد من المناطق السكنية فى شمال العراق.

وشدد موسى فى بيان على أهمية انهائها وعدم التعرض للمدنيين الأبرياء. وأكد ضرورة الإلتزام باحترام سيادة العراق وسلامة أراضيه وعدم المساس بحدوده المعترف بها دوليا وفقا لما أكدت عليه قرارات مجلس الأمن الدولى ومجلس وزراء الخارجية العرب فى هذا الشأن وأهمية الإلتزام بالاتفاقيات الموقعة بين البلدين فى هذا الإطار.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية الى إنهاء هذه الأزمة بالوسائل الدبلوماسية لافتا الى اعلان الحكومة العراقية الإلتزام بالعمل المشترك ضد جميع الأنشطة الإرهابية التى تمس أمن واستقرار البلدين والحرص على تفعيل اللجنة الثلاثية حفاظا على العلاقات العراقية - التركية والمصالح المشتركة للطرفين.

و كثف الجيش التركي السبت هجومه ضد المتمردين الأكراد في شمال العراق بعد يومين من عبور منطقة الحدود الجبلية في هجوم هو الأكبر من نوعه منذ عشر سنوات لاستئصال عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني.

وأعلنت رئاسة الأركان التركية أن عدد القتلى في صفوف الجيش التركي ارتفع الى سبعة في حين بلغ عدد القتلى في صفوف المتمردين الأكراد 79 شخصا.

ويرى مراقبون عسكريون أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع في ظل الشروط المناخية والطبيعة الجغرافية الصعبة التي تخدم المتمردين لخبرتهم هناك أكثر من الجيش التركي الا أن تركيا تبدو مصممة على لعب كامل أوراقها العسكرية لتدمير المخيمات وتصفية المتمردين.

يذكر أن عمليات توغل الجيش التركي شمالي العراق في منطقة يستخدمها المتمردون الأكراد كقاعدة خلفية لعملياتهم في تركيا تكررت في الثمانينيات والتسعينيات لكنها كانت تحصل في الغالب في فصل الربيع مع ذوبان الثلوج على المرتفعات.