القاهرة : قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن بلاده التي تواجه انقساما عربيا حول دورها في لبنان ستوجه الدعوة الى لبنان والسعودية لحضور القمة المقرر عقدها في العاصمة السورية نهاية الشهر الحالي.وقالت سوريا التي توترت علاقاتها مع حكومة فؤاد السنيورة اللبنانية المدعومة من الغرب أنها ستنتظر الى ما بعد انتخاب رئيس جديد للبنان قبل توجيه الدعوة الى بيروت والرياض لحضور القمة التي ستعقد يومي 29 و30 مارس آذار الحالي.

وتدعم السعودية أيضا حكومة السنيورة الذي يناوئ سوريا.وقال ساسة لبنانيون إن سوريا وجهت الدعوة لحضور القمة الى باقي الدول العربية.وقال المعلم للصحفيين في وقت متأخر مساء يوم الثلاثاء بعد اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب في القاهرة quot;اذا لم ينتخب رئيس للبنان فان الدعوة ستوجه الى لبنان ولبنان يختار من يمثله.quot;

وقال محللون إن هذه الدعوة قد تثير نزاعا لان السنيورة سيكون الممثل الرسمي للبنان في القمة بدمشق وهذا الشئ هو قرص مر يصعب على السوريين ابتلاعه.وتجنب المعلم الذي يحضر في القاهرة اجتماعات لمدة يومين لوزراء خارجية الدول العربية للتمهيد للقمة جره الى الاجابة عن سؤال حول من سترسل اليه الدعوة في لبنان.

وقالت مصادر سياسية ان السوريين يودون حضور مسؤول آخر غير السنيورة.وقال مسؤول لبناني إن السنيورة قد لا يحضر القمة اذا غاب عنها قادة عرب كثيرون.وتوقع دبلوماسيون في المنطقة عدم حضور قادة الدول العربية المهمة مصر والسعودية والاردن أيضا الا اذا انتخب رئيس للبنان قبل موعد القمة.

ومن المتوقع أن تركز القمة على لبنان الذي يبقى بغير رئيس منذ نوفمبر تشرين الثاني بسبب صراع على السلطة وعلى قطاع غزة الذي قتل فيه أكثر من 120 في هجوم اسرائيلي.وتتوقع دمشق حضور 12 زعيما عربيا على الاقل من بين زعماء الدول الاعضاء وعددها 22 دولة. وتتوقع سوريا حضور قادة قطر ودولة الامارات العربية وسلطنة عمان وتونس والجزائر وليبيا والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتدهورت علاقات السعودية مع سوريا بعد اغتيال رئيس الورزاء اللبناني الاسبق رفيق الحريري الحليف اللبناني الرئيسي للرياض في بيروت عام 2005. ويلقي كثيرون في لبنان والعالم العربي باللائمة على سوريا في الاغتيال.وتنفي سوريا أي دور لها في الاغتيال.وقد أخفقت وساطة جامعة الدول العربية حتى الان في انهاء الازمة التي شهدت تأجيل جلسة انتخاب الرئيس اللبناني في مجلس النواب 15 مرة منذ سبتمبر أيلول. ومن المقرر اجراء الاقتراع يوم 11 مارس اذار الحالي.