أمير الكويت سيشارك في القمة العربية والملك عبدالله والفيصل يقاطعان
بهية مارديني من دمشق: أكدت مصادر دبلوماسية لايلاف ان اتصالات عربية عربية حثيثة تجري حاليا لحل الأزمة اللبنانية، لكنها أشارت إلى ان الأمور اعقد مما تبدو الا ان الدول العربية يضعون انتخاب الرئيس اللبناني اولوية.

واصدر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الاثنين قرارا بتأجيل الجلسة التي كانت مقررة الثلاثاء 25 آذار لانتخاب رئيس للجمهورية إلى يوم الثلاثاء في 22 نيسان المقبل ، على أن يتم تقريب موعد الجلسة في حال حصول أي تطور ايجابي.

وطالبت المصادر الدبلوماسية في حديثها مع ايلاف وسائل الاعلام العربية بالتحقق من الانباء قبل نشرها واشارت إلى النبأ الذي تناقلته بعض الصحف والفضائيات العربية حول حشود عسكرية سوريةباتجاه لبنان ، مبديا استغرابه من توقيت نشر النبأ. وكان مصدر سوري نفى وجود أي تحركات غير اعتيادية للوحدات العسكرية السورية بأي اتجاه كان، لافتا الى أن الهدف من تلك الأنباء هو التشويش على القمة العربية التي تستضيفها دمشق .

واضاف إن هذه الأخبار عارية عن الصحة ولا أساس لها. واعتبر أن نشر مثل هذه الأخبارهو محاولة يائسة من قبل بعض الأوساط التي سعت لوضع العصي في العجلات بهدف إفشال القمة.

انهاء المركز الاعلامي لقمة دمشق

هذا وبات المركز الإعلامي المخصص لتغطية فعاليات القمة العربية العشرين المقررة في دمشق 29- 30 اذار الجاري جاهزا لتلبية احتياجات مراسلي وكالات الأنباء والصحف ومحطات التلفزة والإذاعة العربية والدولية الذين غطوا اليوم اجتماعات المندوبين الدائمين للدول العربية في الجامعة العربية وكبار المسؤولين برئاسة مندوب سورية الدائم لدى جامعة الدول العربية يوسف أحمد والتي هدفت لتحضير مشروع جدول أعمال القمة العربية ورفعه إلى اجتماع وزراء الخارجية العربية . وأصدرت وزارة الاعلام السورية 900 بطاقة خاصة بالإعلاميين لمتابعة اجتماعات القمة بدءاً من اجتماعات اللجان التحضيرية المتعلقة بالمجلس الاقتصادي الاجتماعي أو اجتماعات اللجان التحضيرية السياسية.

وتم استقبال المراسلين من كل وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والعربية والأجنبية. كما بدأ موظفو وزارة الاعلام بالحضور الى المنافذ الحدودية في المطار ونصيب والحدود اللبنانية لاستقبال الإعلاميين الذين سيغطون القمة.

وتم حجز فنادق الكارلتون والجلاء وتشرين وسفير السيدة زينب لإقامة الوفود الإعلامية القادمة من خارج سورية كما يتم تسيير باصات من أمام هذه الفنادق إلى المركز الإعلامي في مدينة المعارض.

ويتألف المركز من أربع صالات هي صالة الاستديوهات التلفزيونية وصالة كبائن الخدمات الإذاعية والتلفزيونية التي توفر جميع مستلزمات المحطات الفضائية المتنوعة ومزودة بخطوط الاتصالات والإنترنت إضافة إلى صالة الخدمات الإخبارية التي تحتوى على 150 حاسباً موصولاً بالإنترنت مع الملحقات الضرورية وعدد من شاشات العرض التي ستنقل فعاليات القمة العربية كما تقدم خدمات العلاقات العامة والسكرتارية.

وتم تخصيص قاعة لاستقبال كبار الضيوف واجراء اللقاءات التلفزيونية والصحفية والإذاعية. من جانبها أكدت إدارة مؤسسة الطيران العربية السورية أنه سيتم تحويل كافة رحلات طائرات المؤسسة الهابطة والمغادرة من مطار دمشق الدولي الى مطار حلب الدولي، اعتباراً من الجمعة 28/3 ولغاية الأحد 30/3/2008. كما سيتم تحويل رحلات الطائرات التابعة لشركات الطيران الأخرى العربية والأجنبية الهابطة والمغادرة من مطار دمشق الدولي الى مطار الشهيد باسل الأسد الدولي في اللاذقية ومطار حلب الدولي خلال الفترة ذاتها. ويأتي هذا الإجراء لتسهيل عملية وصول ومغادرة القادة العرب الذين سيشاركون في القمة العربية بدمشق. كما أشار وزير الداخلية السوري اللواء بسام عبد المجيد إلى أن طرقات دمشق والمطار ستبقى على حالها دون أي تعديل لغاية يوم الثلاثاء وسيتم إعلان خطة خاصة للمرور بعد 25 آذار في وسائل الإعلام .