بيروت: اعلن مركز التنسيق لنزع الالغام التابع للامم المتحدة في جنوب لبنان في quot;اليوم العالمي للتوعية حول الالغامquot; اليوم، ان عدد الاصابات في انفجار قنابل عنقودية من مخلفات حرب تموز/يوليو بلغ 292 بين قتيل وجريح.

وقالت المتحدثة باسم المركز داليا فران ان عدد الاصابات نتيجة انفجار هذه القنابل بلغ منذ انتهاء الحرب في آب/اغسطس 2006، quot;245 مدنيا بين قتيل وجريح، 27 بينهم قتلى، ومعظم الجرحى اصيبوا باعاقة دائمةquot;.

واضافت ان quot;عدد الاصابات بين العاملين في عملية نزع القنابل العنقودية والذخائر والقذائف غير المنفجرة بلغ 47 بين قتيل وجريح، بينهم 13 قتيلا من الجيش اللبناني والمنظمات الدولية والقوة الدوليةquot;.واوضحت فران انه تم منذ 2006 quot;تحديد 966 موقعا فيها قنابل عنقوديةquot;، وتغطي هذه المواقع quot;مساحة 39 مليون متر مربع تقريبا في الجنوبquot;. وذكرت ان الفرق العاملة في حملة نزع الالغام انتهت من تنظيف 42% من هذه المساحة.

وطلبت الامم المتحدة مرارا من اسرائيل تزويدها خريطة عن مواقع القنابل العنقودية والالغام في جنوب لبنان من شأنها تسهيل العمل على ازالتها وتفجيرها. الا ان اسرائيل لم تتجاوب حتى الآن مع الطلب. وتقول الامم المتحدة ان اسرائيل القت حوالي مليون قنبلة على لبنان بين 12 تموز/يوليو و14 آب/اغسطس 2006، وان 40% منها لم تنفجر لدى وصولها الى الارض، وهي منتشرة في بلدات وحقول في الجنوب اللبناني.

تفكيك صاروخ اسرائيلي يزن 500 كيلوغرام جنوبي لبنان

وتم اليوم ابطال مفعول صاروخ من مخلفات الحرب في بلدة الشهابية في قضاء صور جنوبي لبنان. واضافت مصادر أمنية لبنانية في تصريحات صحافية ان احد المواطنين واثناء حفره اساسا لبناء منزل له عثر على الصاروخ على عمق 13 مترا.

واشارت المصادر الى ان الكتيبة البلجيكية العاملة في اطار القوات الدولية سارعت فككت الصاروخ الذي يزن 500 كيلوغرام ونقلته الى مكان آمن لتفجيره لاحقا. وهذا الصاروخ هو الثاني من نوعه الذي يتم العثور عليه في غضون اسبوع ورجحت المصادر ان يتم تفجير الصاروخين خلال يومين مقبلين بعد حفر حفرة بعمق 30 مترا.