برلين : افاد استطلاع للراي نشرته صحيفة quot;برلاينر تسايتونغquot; اليوم الثلاثاء ان ثلثي الالمان يعتبرون ان اسرائيل، بعد ستين عاما على قيامها، هي دولة كغيرها، من دون اعطاء اولوية لمسالة المحرقة.وافاد الاستطلاع الذي نفذه معهد quot;فورساquot; وشمل 1009 اشخاص ان 64% من الالمان يعتبرون ان اسرائيل ليس لها وضع خاص، مقابل 33% يرون العكس.

وقال حوالى 56% من الذين شملهم الاستطلاع ان لا دور خاصا لاسرائيل في السياسة الخارجية الالمانية، بينما رأى 36% العكس بسبب المسؤولية التاريخية لالمانيا في المحرقة التي نفذها النازيون في حق يهود اوروبا.ونشر الاستطلاع عشية الذكرى الستين لقيام دولة اسرائيل.

وحذرت رئيسة المجلس المركزي ليهود المانيا شارلوت كنوبلوخ في حديث الى الصحيفة من تزايد نسبة العداء لاسرائيل بين الراي العام الالماني.وقالت quot;هناك اشخاص يزدادون ميلا الى رفض اسرائيلquot;.

وزارت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اسرائيل في آذار/مارس وقالت في خطاب القته امام الكنيست الاسرائيلي ان quot;الالمان والاسرائيليين سيبقون على ارتباط نتيجة ذكرى المحرقةquot;، مضيفة ان quot;المانيا لن تتخلى بتاتا عن اسرائيل وستبقى شريكة لها وصديقة فعليةquot;.