برلين: أكد وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير دعم بلاده لرغبة تركيا في نيل عضوية الاتحاد الاوروبي.وقال شتاينماير في تصريحات للصحافيين في برلين عقب مباحثات أجراها مع نظيره التركي علي باباجان ان مفاوضات الاوروبيين مع انقرة ستؤدي الى حصولها على عضوية الاتحاد الاووربي الا أن على انقرة مواصلة اصلاحاتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية للاندماج مع السياسة الاوربية.

وأضاف انه تطرق مع نظيره التركي الى مسألة النزاع في الشرق الاوسط مبديا ارتياحه للوساطة التركية بين سوريا واسرائيل للتوصل الى صيغة تؤدي الى سلام بينهما مؤكدا دعم برلين لجهود انقرة لاحلال السلام في المنطقة.

من ناحيته دعا وزير الخارجية التركي برلين الى تقوية دورها السياسي في منطقة الشرق الاوسط مؤكدا ان شعوب تلك المنطقة تتطلع الى السلام وان اسرائيل وسوريا تريدان بالفعل اقامة سلام وعلاقات دبلوماسية بينهما وانه يمكن إعادة الجولان لسوريا الا ان هناك عقبات ربما تستطيع المفاوضات المباشرة وغير المباشرة إزاحتها.

ودافع باباجان عن الاعمال العسكرية التركية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني ، مشيرا الى أن هذا التنظيم يمارس العنف والاعتداءات ضد الاتراك الذي يعيشون في المناطق الحدودية العراقية التركية ، وأعرب عن أمله بعودة الاستقرار والهدوء الى العراق الذي يعيش دوامة عنف جراء التدخل الاجنبي فيه مؤكدا ان بلاده مثل الاردن وسوريا تعاني ايضا من تدفق اللاجئين العراقيين.

وحول عقد المؤتمر الدولي للشرق الاوسط في برلين أواخر يونيو المقبل أعلن باباجان دعمه لهذا المؤتمر وحضور تركيا بشكل قوي فيه، واصفا المؤتمرات التي تعقد حول المنطقة بالهامة في المساعدة على تقريب وجهات النظر بين الاطراف المتصارعة .

وتم اليوم بمقر الخارجية الالمانية التوقيع على انشاء الجامعة الالمانية التركية في اسطنبول بمشاركة وزيري الخارجية الالماني والتركي ووزيرة العلوم الالمانية آنيته شافان .

وستضم هذه الجامعة معاهد للعلوم الهندسية والطبيعية اضافة الى الاقتصاد والثقافة والعلوم الاجتماعية على أن تضاف معاهد علمية آخرى اليها تصل تكاليفها الى حوالي 30 مليون يورو.