دمشق: وصل امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم الى دمشق حيث التقى الرئيس السوري بشار الاسد.وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; ان quot;امير دولة قطر بدأ زيارة لسوريا يجري خلالها محادثات مع الرئيس بشار الاسدquot;. واشارت الى ان الرئيس السوري كان في استقبال امير قطر quot;لدى وصوله الى مطار دمشق الدولي بعد ظهر اليومquot;. وانتقل الرجلان بعد ذلك الى قصر الشعب، مقر الرئاسة السورية. وتم استعراض حرس الشرف، وعزف النشيدان السوري والقطري. وبدأت على الاثر المحادثات بين الجانبين.

وأشارت مصادر سورية مطلعة إلى وجود ثلاثة مواضيع على جدول الأعمال، أولهما العلاقات العربية العربية وبحث فكرة تعميم تجربة مؤتمر الدوحة على عدد من الأزمات العربية، والثاني متابعة بنود اتفاق الدوحة الذي مهد الطريق لانتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للبنان الأحد الماضي، أما البند الثالث فهو نتائج المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل التي بدأت برعاية تركية.

إلى ذلك أكّدت مصادر دبلوماسية عربية أن جدول أعمال الزعيمين سيتضمن نتائج الوساطة القطرية بين سورية وكل من السعودية ومصر، وقالت في تعليق لـ (آكي) quot;ستكون نتائج جهود أمير قطر في ترطيب الأجواء بين سورية وكل من السعودية ومصر موضع بحث بين الزعيمين، وهي من أهم أهداف هذه الزيارةquot;.

وتمر العلاقات السورية السعودية بأزمة حادة، بدأت قبل سنوات في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، ووصلت إلى ذروتها بعد حرب تموز (2006) الإسرائيلية على لبنان حين شن الأسد هجوماً على السعودية وغيرها، ومازالت مستمرة حتى اليوم.

وتأتي هذه الزيارة بعد تسعة ايام على رعاية قطر اتفاقا بين المعارضة والاكثرية في لبنان تم التوصل اليه في الدوحة في الحادي والعشرين من ايار/مايو الجاري وافسح المجال في انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية اللبنانية. وزار امير قطر بيروت الاحد وحضر جلسة انتخاب رئيس الجمهورية. وكان رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم زار دمشق الاثنين والتقى الرئيس السوري. وذكرت وكالة quot;ساناquot; انه سلم الاسد رسالة من امير قطر شكر فيها هذا الاخير quot;الرئيس الاسد على الجهود التي بذلها من اجل التوصل الى اتفاق الدوحة لحل الازمة اللبنانيةquot;.