واشنطن: حصد باراك اوباما مزيدا من الدعم، ما يجعله قاب قوسين من انتصار تاريخي على طريق البيت الابيض، وذلك قبل سبع ساعات من انتهاء الانتخابات التمهيدية. اما اوساط منافسته هيلاري كلينتون فمصرة على خوض المعركة حتى النهاية. فبين الفجر وبعد ظهر الثلاثاء، فاز اوباما ب 11.5 صوتا من اصوات quot;المندوبين الكبارquot; في مؤتمر الحزب الديموقراطي، المكلف رسميا تحديد المرشح في اب/اغسطس.

ومن بين هؤلاء نواب عديدون عن ميشيغن وفلوريدا، الولايتين اللتين لم تحترما قواعد الحزب ولا يتمتع مندوبوهما سوى بنصف صوت. وبذلك، لم يبق امام اوباما سوى اقل من 31 صوتا ليعلن انتصاره، علما ان اصوات 31 مندوبا سيتم احتسابها الثلاثاء في ولايتي مونتانا (شمال) وداكوتا الجنوبية.
وتحدثت صحيفة quot;بوليتيكوquot; الالكترونية عن quot;تسوناميquot; من الدعم لمصلحة اوباما. ولكن رغم هذه الاندفاعة الكبيرة، اعلن فريق حملة كلينتون في بيان على الانترنت ان quot;السيدة كلينتون لن تعترف هذا المساء (بهزيمتها في السباق الى نيل) ترشيحquot; الحزب الديموقراطي.

وكانت وسائل اعلام اميركية نقلت عن مصادر لم تكشف هويتها ان كلينتون ستقر مساء الثلاثاء بهزيمتها في مواجهة اوباما. وردا على سؤال صباح الثلاثاء لشبكة quot;ان بي سيquot;، اقر تيري ماكاوليف مدير حملة كلينتون ضمنا بفوز اوباما الوشيك، وقال quot;اذا حصل اوباما على عدد المندوبين المطلوب، فان هيلاري كلينتون ستهنئه وستقر بانه المرشحquot;.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة 12:00 ت غ في داكوتا الجنوبية وفي الساعة 13:00 ت غ في مونتانا، على ان تغلق في الساعة 19:00 في الاولى (00،1:00ت غ الاربعاء) وفي الساعة 20:00 في الثانية (2:00 ت غ الاربعاء). وتلقى اوباما الثلاثاء دعما رسميا من النائب الاسود عن كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) جيمس كليبورن، وهو رجل الغالبية الثالث في مجلس النواب.

وقال كليبورن quot;اليوم (الثلاثاء)، تنتهي عملية (الانتخابات التمهيدية). وآمل ان يعلن عدد كبير منا نياته صباحا ليصل مرشحنا هذا المساء (...) الى عتبة 2118quot; مندوبا، هم العدد المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية. وذكرت صحيفة quot;شيكاغو تريبيونquot; ان نحو ثلاثين من quot;المندوبين الكبارquot; سيعلنون دعمهم لاوباما خلال اليوم. واحصت quot;نيويورك تايمزquot; ثمانية نواب على الاقل مستعدين لدعمه بعد اغلاق مراكز الاقتراع في داكوتا الجنوبية.

ويتوقع ان يمضي سناتور الينيوي الليلة الانتخابية في سانت بول (مينيسوتا، شمال) في المكان نفسه الذي سيشهد مؤتمر الحزب الجمهوري في بداية ايلول/سبتمبر. من جهتها، لزمت كلينتون منزلها في شاباكا، ضاحية نيويورك، على ان تلقي خطابا مساء في المدينة. واوضح بعض مستشاري كلينتون ان المرشحة قد تكتفي بquot;تعليقquot; حملتها، محتفظة بحق الدفاع عن نفسها خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي في اب/اغسطس.

وهي المرة الاولى يشهد الحزب الديموقراطي في الولايات المتحدة سباقا رئاسيا طويلا. وكانت الجولة الاولى من الانتخابات التمهيدية جرت في الثالث من كانون الثاني/يناير، اي قبل خمسة اشهر. لكن الديموقراطيين ينهون سباقهم بانقسام عميق. في المقابل، تأكد جون ماكين انه سيكون مرشح الحزب الجمهوري منذ بداية اذار/مارس.

وفي حال نال ترشيح حزبه، سيكون اوباما (46 عاما) اول مرشح اسود لرئاسة الولايات المتحدة. ويعود القرار الرسمي باختيار المرشح الذي سيواجه ماكين في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل الى مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي سينعقد في دنفر (كولورادو، غرب) بين 25 و28 اب/اغسطس.

الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر سيؤيد اوباما

قال مركز كارتر في اتلانتا إن الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر سيؤيد اوباما كمرشح للحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة حين تغلق مراكز الاقتراع في الانتخابات التمهيدية في اخر ولايتين في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وظل كارتر وهو من المندوبين الكبار في الحزب محايدا اثناء السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لكنه اشار الى تأييده لاوباما وقال إن اعضاء اسرته يؤيدون سناتور ايلينوي الذي يوشك على اقتناص ترشيح الحزب.