طهران : اعتبر نائب وزير الخارجية الإيراني مهدي صفري أن الأوروبيين سيكونون quot;أول الخاسرينquot; نتيجة العقوبات التي فرضوها مؤخراً على بلاده، وأضاف في مقابلة مع صحيفة دي بريسه النمساوية الصادرة اليوم quot;نحن نملك النفط والغاز والكل يريد ان يشتريهما حيث نتعامل بصورة رئيسية مع البلدان الاسيوية التي تضاعف حجم تجارتنا معها خلال السنوات الثلاث الماضية ليصل الى 85 مليار دولار امريكى، أما مع الغرب فلا يتجاوز الرقم سوى 50 الى 60 مليار دولارquot; وأردف quot;في السابق كان الاوروبيون الشريك الرئيسي لنا مثل الالمان والايطاليين والفرنسيين والنمساويين أما الآن فأصبح لدينا شركاء آخرينquot;.

وأقر المسؤول الإيراني أن بلاده quot;لا تتمتع بالاكتفاء الذاتيquot; لكن أضاف quot;لدينا ما يكفي من التكنولوجيا في المجالات التي نحتاج اليها أي في مجال الحاسوب والتكنولوجيا الدقيقة حيث نتمتع بمستوى عال جداًquot; واستطرد quot;كما ان لدينا مستوى متقدم في مجال مكافحة الايدز والمخدرات ولدينا خبراء مرموقين حتى في مجال مكافحة السرطانquot; .

وأوضح صفري أن سحب ودائع الذهب الإيراني من أوروبا quot;مسألة متروكة للمصرف المركزيquot; في طهران وأضاف quot;لكن علينا ان نسحب الأموال وان نستثمرها في أماكن أخرىquot; وأردف quot;إذا سحب المرء أكثر من 100 مليار دولار امريكي من المصارف الأوروبية ،فسيؤدي هذا بطبيعة الحال إلى التأثير على الاقتصاد العالميquot;.

ولفت نائب وزير الخارجية الايراني إلى ان طهران لم ترفض العرض الأوروبي الذي تقدم به الموفد خافيير سولانا مؤخراً لكن إيران quot;تقدمت هي الاخرى في وقت سابق بعرض خاص بهاquot; وأردف quot;قال لنا سولانا حينما زار طهران أنه يدرس مقترحاتنا وأخبرناه بأننا ندرس مقترحاته بنفس الدرجةquot; واستطرد quot;يمكننا الحديث عن الكفاح المشترك ضد الارهاب ومكافحة الجريمة المنظمة، كما يمكننا الحديث عن قضايا الطاقة وايضا عن تسوية شاملة للمسألة النووية، ونحن على استعداد لاجراء مثل هذه المفاوضاتquot;.

وعن المفاوضات المباشرة مع الولايات المتحدة قال صفري quot;لقد تحدثنا مع الأمريكيين مرتين حول العراق وفيما كنا نتفاوض قالوا لنا أن ايران تساعد المتمردين بالسلاح المهربquot; واضاف quot;هذا ليس من الانصاف فكلما جدت مشكلة داخلية لديهم يسارعون بالبحث عن كبش الفداء وهي إيران في غالب الأوقاتquot; وأردف quot;نحن مستعدون لاجراء محادثات أخرى حول العراق وحينما ننهي هذه المسألة فستتكون لدينا خبرة كافية لكي نتطرق إلى مواضيع أخرىquot;.

وأكد نائب وزير الخارجية الايراني أن بلاده لا تتدخل في الشأن السوري رغم quot;العلاقات الحميمةquot; التي تربط طهران بدمشق quot;وأضاف فيما يختص بمفاوضات السلام السورية الاسرائيلية غير المباشرة quot;نحن نأمل أن يسترد السوريون أراضيهم المحتلةquot; لكنه أردف quot;نحن لا نعترف بدولة إسرائيل لأنها بالنسبة إلينا غير مؤهلة لذلك فوضعها القائم لا يمكننا القبول بهquot; .

وختم مهدي صفري المقابلة بالتساؤل عن سبب عدم تطبيق اسرائيل لمقررات الأمم المتحدة وأضاف quot;نحن نرى بأن الشعب الفلسطيني المقهور يجب أن ينال حقه وقد اقترح كل من رئيسنا ومرشد ثورتنا إجراء استفتاء يشارك فيه كل الفلسطينيون بمن فيهم المهجرون لكي يقرروا مصير فلسطينquot; .

ايران تدين قرار لندن شطب quot;مجاهدي خلقquot; عن لائحتها للمنظمات الارهابية

من جهة اخرى، دانت وزارة الخارجية الايرانية اليوم قرار بريطانيا شطب منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة عن لائحتها للمنظمات الارهابية.

وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في بيان ان quot;قرار الحكومة البريطانية بخصوص مجموعة المنافقين يشكل عارا وهو موضع ادانة شديدةquot;. وتصف ايران عناصر مجاهدي خلق، ابرز حركة معارضة مسلحة للنظام الايراني، بانهم quot;منافقونquot;.

وقال حسيني quot;نحن نعتبر الغاية من هذا السلوك في اطار سياسة لندن الجديدة المبنيه علي اساس لعب ورقة الارهابيين، هو ممارسة ضغوط على شعوب وحكومات المنطقةquot;.واضاف quot;هذه المجموعة موضع ادانة من قبل ايران والعراق والعالم بسبب الاعمال الارهابية العديدة التي ارتكبتها في هذين البلدينquot;.

وكانت بريطانيا شطبت الثلاثاء منظمة مجاهدي خلق عن قائمة المنظمات الارهابية غداة تصويت البرلمانيين البريطانيين الذي جاء اثر قرار قضائي في هذا الصدد. وكانت المنظمة مدرجة على هذه اللائحة منذ العام 2001.