دار السلام:حذرت رئاسة الاتحاد الافريقي الاثنين من خطر وقوع quot;انقلابات عسكرية وفوضى شاملةquot; في السودان اذا ما اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير.

وقال وزير الخارجية التنزاني برنار ميمبي متحدثا باسم رئيس الاتحاد الافريقي الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي في تصريح لوكالة فرانس برس quot;اذا وجه الاتهام الى البشير واعتقل سيحدث فراغ في السلطة في السودان ما سيفتح الباب امام انقلابات عسكرية وفوضى شاملة تذكر بما يحصل في العراقquot;.

واضاف quot;نحن، في الاتحاد الافريقي لا نقبل بالافلات من العقاب، ولا بالابادة او العنف لاننا نؤمن بدولة القانون. ولكننا ندعو (المحكمة الجنائية الدولية) الى ارجاء اتهام البشير لانه حتى الساعة هناك خطر حدوث فوضى لا يعرف مداها في هذه القارةquot;.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو طلب رسميا الاثنين من قضاة المحكمة اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهم التورط في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة ارتكبت في دارفور. ورفض السودان ما وصفه بquot;ادعاءاتquot; المدعي العام للمحكمة مؤكدا في الوقت عينه على استمرار تعاونه مع الامم المتحدة. وسيستغرق نظر المحكمة في هذا الطلب اشهرا عدة.