غزة: أفرجت اسرائيل عن عمر عبد الرازق وزير المالية الأسبق في حكومة حماس بعد اعتقال دام عامين. و يعتبر عبدالرازق أول معتقل يفرج عنه من بين خمسة أسرى قررت اسرائيل اطلاق سراحهم كجزء من صفقة تبادل الأسرى مع حزب الله.

ولا يوجد بين الخمسة مدانون بتنفيذ عمليات قتل ضد إسرائيليين او من تصفهم إسرائيل بمن تلطخت أيديهم بدماء إسرائيليين.

وكانت صفقة التبادل قد نصت على إطلاق سراح عشرات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في المرحلة الأخيرة منها. وتمت المرحلة الاولى الشهر الماضي باستعادة حزب الله لسمير القنطار الأسير اللبناني الأقدم في السجون الإسرائيلية إلى جانب أربعة أسرى من مقاتلي حزب الله أسروا في حرب يوليو/تموز 2006 التي فجرها أسر الحزب لجنديين إسرائيليين هما ألداد ريغيف وأيهود غولدفاسار.

كما استعاد حزب الله جثث نحو مائتين من مقاتلين عرب إنطلقوا من الأراضي اللبنانية لقتال إسرائيل منذ أواسط السبعينات، ومعظمهم فلسطينيون ولبنانيون.

كما حصل حزب الله من إسرائيل على معلومات حول المفقودين اللبنانيين وأربعة من الدبلوماسيين الإيرانيين اختفوا أثناء الحرب ألأهلية في لبنان، علاوة على ذلك ستسلم إلى لبنان خرائط الألغام التي زرعتها إسرائيل في أراضيه إبان إحتلالها له والأماكن المفترضة لإنتشار القنابل العنقودية التي أطلقتها إبان الحرب الأخيرة.

من جانبها استعادت إسرائيل جثتي الجنديين ألداد ريغيف وأيهود غولدفاسار، اللذين كشف لأول مرة وقت تسليمهما أنهما ليسا على قيد الحياة، وكذلك جثث عشرة أخرين من جنودها قتلوا خلال الحرب.

كما تسلمت إسرائيل معلومات تقنية حول سعي حزب الله لمعرفة مصير ملاحها المفقود رون أراد الذي لطالما ربطت معرفة مصيره بإطلاق سراح سمير القنطار.