طهران: أعرب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم عن رفضه التمييز العنصري العالمي وفرض الاراء على الدول الاخرى مؤكدا ان ما يحصل في العراق وافغانستان يثبت فشل نظرية الغطرسة في العلاقات الدولية. ونقلت وكالة الانباء الايرانية (ارنا) ذلك عن متكي خلال استقباله عضو البرلمان ورئيسة المجموعة النسوية في الحزب الليبرالي الديموقراطي في اليابان خان يامانكا التي تزور ايران حاليا.

وقال متكي في هذا اللقاء ان quot;المرأة لها دور في مختلف المجالات ودور المراة في ايران يكتسي اهمية بالغة quot; مشيرا الى تنامي حضور المرأة الاسيوية في النشاطات الاجتماعية. واضاف انه على الرغم من حضور المرأة النشط في مختلف المجالات فان الثقافة الاسيوية تحول دون المساس بدور المرأة في الاسرة مشيدا في الوقت ذاته بتشكيل جمعية الصداقة النسوية بين ايران واليابان لانها تشكل فرصة جيدة لتكثيف التعاون النسوي بين البلدين.

ووصف متكي ايران واليابان بأنهما بلدا السلام والصداقة وقال ان quot; تاريخ ايران لم يشهد ان شنت ايران هجوما ضد الدول الاخرى واننا ننوي من خلال التعاون مع الدول الداعية للسلام الى تشكيل اتحاد للسلامquot;. من جانبه اشادت يامانكا بالجهود التي بذلتها ايران في الافراج عن الرهينة الياباني معتبرة ايران البلد الكبير وصاحب ثقافة وحضارة عريقة. واعربت يامانكا عن املها بتسوية سوء الفهم بشأن نشاطات ايران النووية على وجه السرعة مؤكدة ان الدبلوماسية تشكل الخيار الوحيد في هذا المجال.