واشنطن: قال السناتور جوزيف بايدن مرشح الحزب الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس الأميركي إن على إسرائيل أن تكون قادرة على اتخاذ أي خطوة ترى أنها ضرورية للدفاع عن نفسها من إيران. وشدد بايدن على التزامه بدعم إسرائيل على الرغم من أنه قام بمهاجمة لجنة العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) وكذلك الذين وجهوا انتقادات لمواقفه تجاه الدولة العبرية.

وردا على سؤال لصحيفة جيروسليم بوست خلال مؤتمر عبر الأقمار الصناعية مع وسائل الإعلام الإسرائيلية حول ما إذا كانت الإدارة الجديدة بقيادة أوباما في حال انتخابه سوف تدعم إسرائيل إذا ما شعرت أن مثل هذه الخطوات ضرورية، قال بايدن quot;إن لدى إسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها ولا يتوجب عليها أن تطلب الإذن منا لكي تفعل ذلك، والأمر ليس بيدنا حتى نقول لإسرائيل ماذا يجب أن تفعل أو لا تفعل.quot;

وكان التحالف الجمهوري اليهودي قد كشف عن قرارات وقوانين صادرة عن الكونغرس لم يدعمها بايدن على الرغم من أنه كان قد حصل على دعم إيباك في العديد من المناسبات.وأكد بايدن ردا على ذلك دعمه لإسرائيل، قائلا إن أعضاء إيباك لا يمثلون كامل الجالية اليهودية، مشيرا إلى وجود منظمات غيرها هي على القدر نفسه من القوة والأهمية.

وقال إن إيباك لا تتكلم باسم دولة إسرائيل. وشدد بايدن على أنه يتفق مع إيباك على الأهداف نفسها إلا أن الاختلاف بالأساليب قد دفعته إلى عدم التوقيع على بعض القرارات التي دعمها اللوبي الإسرائيلي، مثل قضية تعديل القانون الذي يصنف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.