باريس: أكدت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني لنظيرها الفرنسي برنار كوشنير اليوم quot;رغبتهاquot; بدور فرنسي وأوروبي في عملية السلام، وفق ما أعلنت الخارجية الفرنسية. وقال المتحدث باسم الخارجية اريك شوفالييه quot;لقد اتصل الوزير كوشنير صباح اليوم هاتفيا بليفني وهنأها بالفوز في انتخابات حزب كاديما، وأجرى محادثات معهاquot;، وأضاف quot;أعربت ليفني عن رغبتها بأن تأخذ فرنسا باسم رئاسة الاتحاد الأوروبي مكانتها كاملة في عملية السلام وأن تسهم بقوة في هذه العمليةquot;، على حد تعبيره في مؤتمر صحفي.

ونوه المتحدث الفرنسي بأن كوشنير أعرب لنظيرته الإسرائيلية عن quot;استعدادهquot; الذهاب إلى إسرائيل بمجرد أن يكون ذلك ممكنا من ناحية جدول الأعمال، وفق تعبيره.

وكان رئيس الدبلوماسية الفرنسية وصف أمس فوز ليفني بزعامة كاديما بـquot;المهمquot;، واعتبر أن فوزها يجعل من الممكن مواصلة quot;ما تبقى من عملية السلامquot;، على حد وصفه. وقال quot;هو فوز مهم لأن مواصلة ما تبقى من عملية السلام أمر ممكن مع ليفني بينما كانت الأمور ستكون أكثر صعوبة وحتى مشكوك فيها لو فاز منافسها (شاؤول موفاز)quot;، على حد تعبير كوشنير في حديث لتلفزيون (بي اف ام) الفرنسي.

ومن ناحية ثانية تبدأ وزيرة العدل الفرنسية رشيدة داتي مساء اليوم زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية برفقة رئيس المجلس التمثيلي للجمعيات اليهودية في فرنسا ريشار براسكييه والباحث في الشؤون السياسية فريديريك انسل، حسبما أعلنت وزارة العدل.