توقعت كلينتون فوز الرئيس الافغاني حميد كرزاي اذا اجريت دورة ثانية في الانتخابات الرئاسية، الا انها شددت على ان ليس لديها معلومات سرية حول نتيجة الدورة الاولى.

واشنطن: صرحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في حديث لقناة سي.ان.ان quot;من المرجح ان تظهر نتائجquot; الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية في افغانستان المطعون فيها والتي جرت في العشرين من اب/اغسطس ان quot;الرئيس كرزاي كاد يحصلquot; على الاغلبية المطلقة المطلوبة للفوز من الدورة الاولى.

واضافت انه quot;بالتالي يمكن الاستنتاج ان فرصه في الفوز بالدورة الثانية مرتفعة جدا على الارجحquot;.

بدوره، قال مسؤول اميركي كبير طالبا عدم كشف اسمه الجمعة في تصريح نشرته صحيفة واشنطن بوست ان اللجنة الانتخابية الافغانية المستقلة ستعلن النتائج quot;الاحد او الاثنينquot;. ودعت كلينتون السلطات الافغانية الى احترام قرار اللجنة الانتخابية مهما كان.

وافادت النتائج الاولية المطعون فيها ان حميد كرزاي حصل على 54,6% من الاصوات مقابل 27,8% لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

لكن هذه الارقام تناقض تلك التي اعلنتها لجنة الطعون الانتخابية التي تحقق في الاشتباه في عمليات تزوير شابت الدورة الاولى من الاقتراع وتقول هذه اللجنة ان 47% من الناخبين صوتوا لكرزاي على ما افادت واشنطن بوست.