موظفة تلتقط صورة الرئيس حامد كرزاي خلال اجراءات التسجيل لخوض انتخابات الرئاسة في كابول اليوم الاثنين. رويترز

كابول: سجل الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إسمه رسميا اليوم الاثنين لخوض انتخابات الرئاسة وأعلن أن لائحته تضم كريم خليلي نائب الرئيس الحالي ومحمد قاسم فهيم نائب الرئيس السابق لمنصبي نائب الرئيس.

ومن المقرر اجراء الانتخابات في 20 أغسطس/ آب. وفي الاسبوع الماضي أكد كرزاي الذي يقود أفغانستان منذ سقوط حكم طالبان عام 2001 أنه سيعيد ترشيح نفسه. وأمام المرشحين الاخرين لمناصب الرئيس ونائبيه أسبوع اخر لتسجيل أسمائهم.

وينتمي كرزاي لقبائل البشتون أكبر جماعة عرقية في البلاد بينما يمثل فهيم وخليلي قبائل الطاجيك والهزارة ثاني وثالث أكبر جماعتين عرقيتين مما يعطي قائمته الانتخابية توازنا عرقيا. وظهر الثلاثة معا في مكتب مفوضية الانتخابات في كابول لتسجيل أسمائهم كمرشحين للانتخابات.

كان كرزاي قد تولى السلطة في اطار اتفاق تم التوصل إليه بوساطة دولية بعد أن أطاحت القوات الافغانية بقيادة فهيم وبدعم من الولايات المتحدة بحكومة طالبان عام 2001 . وظل كرزاي في منصبه بعد الفوز بأول انتخابات رئاسية ديمقراطية في أفغانستان عام 2004 .

وتواجه المعارضة صعوبة في اختيار منافس لكرزاي في هذه الانتخابات. ويوم السبت الماضي انسحب جول أغا شيرزاي حاكم اقليم ننكرهار من السباق. وكان فهيم عضوا بارزا في المعارضة قبل أن يوافق على خوض الانتخابات مع كرزاي لمنصب نائب الرئيس.