بعد فوزه في إنتخابات أثارت جدلاً بسبب التزوير حيث تم إبطال ربع الأصوات التي حصل عليها، يؤدي كرزاي اليمين الدستورية في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

كابول: أعلن مسؤول أفغاني اليوم الاربعاء أن الرئيس الافغاني حامد كرزاي سيؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية في 19 نوفمبر تشرين الثاني بعد فوزه في انتخابات وصمت بالتزوير تم فيها ابطال ربع الاصوات التي حصل عليها. وقال الجنرال ظاهر عاظمي المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية للمراسلين في كابول quot;في 19 نوفمبر تشرين الثاني سنجري احتفالا لاداء الرئيس اليمين وسترأس لجنة يقودها وزير الدفاع احتفال التنصيب.quot;

وقال عاظمي ان مسؤولين من عدة وزارات أفغانية سيحضرون هذا الاحتفال لكنه لم يذكر شيئا عن حضور أي موفدين أجانب للاحتفال. ومن المتوقع أن يعلن كرزاي حكومته الجديدة في وقت لاحق من هذا الشهر لكن لا يوجد موعد محدد لهذا الاعلان.

وأعيد انتخاب كرزاي بعد أن ألغى المسؤولون عن الانتخابات الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر أن تجرى في السابع من نوفمبر تشرين الثاني بعد أن عدمت فائدتها لانسحاب عبد الله عبد الله المنافس الوحيد أمامه. وأدى تحقيق أجري في وقت سابق بدعم من الامم المتحدة الى ابطال عشرات الالاف من الاصوات من الجولة الاولى التي أجريت في 20 أغسطس اب.

وهنأ زعماء كثيرون كرزاي على اعادة انتخابه الا أن الانتخابات التي شابها تلاعب أضرت بسمعته بين الدول الغربية التي تحتفظ حاليا بقوات يصل عددها الى حوالي 110 الاف جندي تدافع عن حكومته أمام تمرد حركة طالبان المتزايد.

وقال مسؤولون أميركيون وأروبيون ومسؤولون من الامم المتحدة ان كرزاي يجب أن يفعل المزيد من أجل التصدي للفساد وتحسين أداء حكومته في فترته الرئاسية الثانية. واعترضت كابول على هذه الملاحظات ووصفتها بأنها تدخل غير لائق. وفي حديث لمحطة تلفزيونية أميركية خلال عطلة نهاية الاسبوع قال كرزاي ان ممارسات الدول الغربية - التي انفقت مليارات الدولارات في أفغانستان أغلبها من خلال مقاولين- ساهمت في صنع الفساد في أفغانستان.