قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يفتتح اليوم معرض دبي الجوي في الوقت الذي يشتد فيه الطلب في الشرق الاوسط على العتاد العسكري، ولكن الركود يؤدي الى انخفاض الطلبيات على الطائرات المدنية.

دبي: افتتح اليوم الاحد معرض دبي الدولي للطيران بمساحة عرض تجاوزت الدورة الماضية، ولكن وسط توقعات متواضعة لجهة الطلبيات المنتظر تقديمها من قبل شركات الطيران، مقارنة بالطلبيات الضخمة التي تقدمت بها شركات الطيران الخليجية في السنوات الاخيرة.

وتحاول شركتا ايرباص وبوينج المتنافسان اللدودان باجتذاب شركات الطيران في اكبر حدث للطيران في الشرق الاوسط خلال معرض دبي الجوي، الذي يفتتح اليوم، ولكن دفاتر شيكات معظم شركات الطيران خاوية وستشن اعنف معارك تسويق من خلال اداء الطائرات المقاتلة فوق الخليج .

وقال رياض قهوجي، كبير المسؤولين التنفيذيين بمعهد التحليل العسكري للشرق الادنى والخليج، لرويترز quot;عليك مواصلة طلب انظمة جديدة وقدرات جديدة مع وجود مزيد من التهديدات واستمرار التوترات وهذا هو سبب رؤيتنا اهتماما مستمرا بتطوير وتجديد اساطيل المقاتلات.

quot;مادام هناك توتر والوضع في ايران لم يحل ويوجد تهديد الارهاب وهلم جرا فانني اعتقد انه سيكون هناك سباق تسلح مستمر.quot;

وتجري دولة الامارات العربية المتحدة التي تستضيف المعرض محادثات مع شركة داسو الفرنسية للطيران لشراء طائرات مقاتلة من طراز رافائيل، والتي ستعرض في المعرض الجوي الذي يستمر من 15 الى 18 نوفمبر تشرين الثاني . ولكن محللين يقولون ان الولايات المتحدة لم تتخل عن التوصل الى صفقة.

ومن بين الدول الاخرى التي افادت تقارير بانها تتطلع الى توسيع او تجديد اساطيل الطائرات المقاتلة الكويت وسلطنة عمان، في حين قالت مصادر لرويترز في تموز/يوليو ان السعودية تتطلع لتوسيع عملية شراء في الاونة الاخيرة للطائرات الاوروبية المقاتلة من طراز تايفون وتجري محادثات مع بوينج بشأن الطائرة اف 15.

وفي قرار مفاجئ ستعرض الولايات المتحدة اكثر الطائرات المقاتلة تطورا في العالم وهي الطائرة اف-22 رابتور من انتاج شركة لوكهيد في المعرض، وذلك بعد اشهر من الغاء عرض الطائرة في اكبر معرض جوي في العالم في باريس.

روسيا تعرض على دول الخليج العربية ما يعزز دفاعها

من جهته، أعلن مسؤول روسي من المشرفين على الصادرات الروسية من الأسلحة أن روسيا ستقدم جملة مقترحات جديدة خاصة بالتعاون العسكري الفني إلى بلدان الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.

وأوضح quot;ميخائيل زافاليquot;، المسؤول بمؤسسة quot;روس اوبورون اكسبورتquot; التي تدير الصادرات الروسية من الأسلحة، قائلا إن المقترحات الروسية الجديدة quot;ترمي إلى تعزيز الدفاع الوطني لعدد كامل من دول الخليج والجزيرة العربيةquot;.

وتعرض روسيا في معرض دبي جملة المنتجات التي تستأثر باهتمام مستوردي السلاح والعتاد العسكري كالطائرات المقاتلة من طراز quot;سوخويquot; وquot;ميغquot; والطائرات المروحية من طراز quot;ميquot; وquot;كاquot; ووسيلة الدفاع الجوي الصاروخية quot;س-400quot;.

وبالإضافة إلى هذه المعروضات سيطلع المشرفون على الصادرات الروسية مشتري الأسلحة من البلدان العربية على منتجات روسية أخرى كصواريخ quot;جو-جوquot; الموجهة الدقيقة التصويب والقنابل الجوية الموجهة وأجهزة توجيه الأسلحة إلى الأهداف المطلوب تدميرها، ووسائل التدريب.

وأكد المسؤول أن روسيا تولي تحديث العتاد الذي استلمه مستوردو منتجاتها، وإنشاء مراكز الصيانة وتوفير خدمات ما بعد البيع، جل اهتمامها.

وأشار إلى أن المقترحات الروسية تراعي إمكانية التعامل quot;بطريقة مرنةquot; في تسوية المدفوعات الناجمة عن صفقات السلاح والعتاد العسكري.

وتشارك اكثر من 900 شركة عارضة في المعرض الذي يستمر خمسة ايام ويتوقع ان يزوره خمسون الف شخص بحسب المنظمين.

وينظم المعرض مرة كل سنتين ويعد من ابرز تظاهرات مجال الطيران العالم.

وقام نائب رئيس دولة الامارات، رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم بافتتاح المعرض في دورته الحادية عشرة.

ويشارك ايضا في المعرض عدد من الوزراء والمسؤولين في مجال الطيران من مختلف الدول، لاسيما وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران الذي يجري زيارة للامارات تنتهي اليوم الاحد.

وتفتتح فعاليات المهرجان اعتبارا من بعد ظهر اليوم الاحد مجموعة الطائرات الفرنسية الاستعراضية quot;باتروي دو فرانسquot;، على ان يتبعها سرب من الطائرات المقاتلة رافال التي تصنعها داسو الفرنسية وتامل باريس بيعها للامارات.