قامت لجنة الصليب الأحمر بزيارة هي الأولى من نوعها لمحتجزين لدى حركة طالبان في أفغانستان.

جنيف: أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم قيامها بزيارتين لثلاثة من أفراد قوات الامن الافغانية المحتجزين لدى حركة طالبان في اقليم بادغيس شمال غرب أفغانستان وذلك في نهاية نوفمبر الماضي. وقال رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كابول ريتو ستوكر ان هذه هي المرة الأولى منذ بداية الصراع الحالي التي تقوم فيها اللجنة الدولية بزيارة أشخاص محتجزين لدى المعارضة المسلحة.

واضاف quot;اننا نرحب بهذا الانجاز وهو ما دفعنا لتخطيط لتكرار مثل هذه الزيارات لمناطق أخرى كما نأمل في زيارة الأشخاص المحتجزين لدى جماعات مسلحة أخرى بهدف التأكد من أن جميع المحتجزين على خلفية النزاعات المسلحة يعاملون بطريقة انسانيةquot;.

وتقوم اللجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة الأشخاص المحتجزين بسبب بالنزاعات المسلحة بصورة منتظمة لتقييم ظروف احتجازهم ومعاملتهم كما أنها تطلع الاطراف التي تقوم بالاحتجاز بنتائجها وتوصياتها واهتماماتها على أساس في غاية من السرية لضمان معاملة المحتجزين بصورة انسانية.

وأوضح ستوكر quot;بأن القانون الانساني الدولي يكفل نفس سبل الحماية لجميع المحتجزين على خلفية النزاعات المسلحة سواء كان الاحتجاز لدى القوات الدولية أو الأفغانية أو لدى المعارضة المسلحة quot;. وتقوم اللجنة الدولية للصليب الاحمر حاليا بزيارة 136 موقع احتجاز في أفغانستان وسجلت أكثر من 16 ألف شخص منذ بداية الصراع الحالي عام 2001.