واشنطن: دعا رئيس المعهد العربي الأميركي الدكتور جيمس زغبي الرئيس الأميركي باراك أوباما الى ممارسة ضغوط على اسرائيل لرفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة ووقف هجماتها ضد الفلسطينيين. واكد جيمس زغبي خلال مؤتمر صحافي عقده هنا الليلة الماضية حول ما ينبغي ان تفعله ادارة أوباما لحل الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي أن الولايات المتحدة قد تقوم باتخاذ quot;اجراء اكثر فعالية حيال اسرائيل عقب الانتخابات الاسرائيلية المقبلة المقرر عقدها في وقت لاحق من الشهر الحاليquot;. وقال ان ادارة أوباما بحاجة ايضا الى بذل المزيد من الجهود الفعالة للحد من الأزمة الانسانية في قطاع غزة.

واعتبر ان الرئيس أوباما لديه فهم جيد للشرق الاوسط والصراعات القائمة في المنطقة والحدود الموجودة كما ان لديه الرغبة في جمع الاطراف معا ورأب الخلافات بينها. ولفت زغبي في هذا الصدد الى جهود أوباما لتحسين الحوار بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي عبر quot;التوجه مباشرة الى المسلمين في خطاب التنصيب والحديث الى قادة عرب في اول ايامه في البيت الابيض والادلاء باول حوار له كرئيس لقناة عربية فضلا عن تعيين مبعوث خاص للشرق الاوسط هو جورج ميتشيل الذي يعد واحدا من افضل المفاوضين في قضايا المنطقةquot;.
واعتبر ان الازمة الراهنة في قطاع غزة قامت بتقسيم الفلسطينيين سياسيا وماديا كما شجعت حركة الاستيطان في الضفة الغربية.

وقال زغبي ان quot;ثمة ضررا حقيقيا حدث في الشرق الأوسط مع تنامي مشاعر الكراهية بشكل كبير ووجود انقسامات كبيرة عززت من نمو التطرفquot;. وحذر من ان التغلب على هذه المشكلات والانقسامات لن يكون سهلا غير انه عبر في الوقت ذاته عن تفاؤله بقدرات أوباما وميتشيل باعتبارهما quot;الافضل في هذا التوقيتquot;.