النائب: الدعوى كيدية... كتلة الوفاق: لا
تشريعية برلمان البحرين تتجه لإسقاط الحصانة عن السعيدي

البحرين تنتظر وعود طهران بالتعامل مع تصريحات مسؤوليها
سارة رفاعي من المنامة: من المقرر أن تصوّت اللجنة التشريعية في البرلمان البحريني والتي تسيطر كتلة الوفاق الشيعية على مقاعدها لرفع حصانة نائب سلفي في البرلمان متهم بمهاجمة المذهب الشيعي في خطبه، وقال رئيس اللجنة التشريعية في مجلس النواب ونائب رئيس كتلة الوفاق الشيعية خليل المرزوق إن رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أحال للجنة التشريعية طلبًا بشأن رفع الحصانة البرلمانية عن النائب السلفي المستقل جاسم السعيدي، بناءً على طلب من النيابة العامة، وقال المرزوق إن أعضاء كتلته - يشكلون نصف عدد أعضاء لجنة الشؤون التشريعية والقانونية - سيصوّتون على الموافقة على رفع الحصانة عن السعيدي تمهيدًا لمقاضاته.

وفيما وصف النائب السعيدي الدعوى القضائية بالكيدية بيّن المرزوق أن كتلته لا ترى أي كيدية في القضية المرفوعة ضد السعيدي من بعض المواطنين الذين أساء إليهم في إحدى خطبه، مؤكدًا أنّ الموضوع سيتم التعامل معه بحرفية وليس بصفة شخصية. ومن المتوقع أن يحضر السعيدي مناقشة موضوع رفع الحصانة عنه، حيث له الأحقية في الحضور والدفاع عن نفسه، حيث سيستمع اعضاء اللجنة ايضًا لرأيه ودفاعه.

وكان وزير العدل والشؤون الإسلامية البحريني الشيخ خالد بن علي آل خليفة من مجلس النواب البحرينيق قد طلب رفع الحصانة عن النائب السلفي وخطيب الجمعة جاسم السعيدي بناء على طلب من النيابة العامة البحرينية للتحقيق معه في ادعاء وجهته مجموعة من الشيعة ضد كونه تهجم على طائفتهم.

وتشير المعلومات إلى أن الوزير رفع الطلب إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، ووفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب سيتم عرض الطلب على اللجنة التشريعية في المجلس قبل عرضه على المجلس للتصويت. وكان نحو ٥٠٠ مواطن في المحافظة الوسطى قد وقعوا عريضة يشكون فيها خطيب جامع سبيكة بمدينة عيسى النائب جاسم السعيدي لتهجمه وازدرائه بعقيدتهم ومذهبهم.

وزير العدل البحريني سبق وان أوقف النائب السعيدي عن الخطابة يناير الماضي، وعبر النائب السلفي عن اعتزازه وسعادته بقرار وزير العدل القاضي بإيقافه عن الخطابة يوم الجمعة معتبرًا ذلك خطوة أولى من قبل وزارة العدل الشؤون الإسلامية لترسيخ دعائم الدستور وتنفيذ مبادئ ميثاق العمل الوطني والحرص على وحدة الوطن والمواطنين.