موسكو: بات معلوما أن مصنعا يقع في مدينة ريبينسك الروسية بدأ العمل في تصنيع 3 زوارق صاروخية من طراز quot;مولنياquot; (البرق) طلبتها ليبيا وقدرت قيمتها بما يقارب 200 مليون دولار بعدما وافقت الجمعية العمومية للشركة التي يتبع لها مصنع quot;فيمبيلquot; على استدانة مبلغ 800 مليون روبل المطلوب لإطلاق العمل في هذا المشروع من أحد البنوك الروسية.

واستأنفت روسيا وليبيا التعاون العسكري الفني بعدما زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليبيا في شهر أبريل من العام الماضي، ثم زار الزعيم الليبي معمر القذافي موسكو في أكتوبر. ووقعت روسيا وليبيا خلال زيارة بوتين اتفاقية تقضي بإعفاء ليبيا من ديون قيمتها 4.6 مليار دولار مقابل أن توقع ليبيا اتفاقيات تجارية جديدة مع روسيا.

وبحث موفدو البلدين في توقيع صفقات مقاتلات quot;سو-30quot; ودبابات quot;ت-90quot; ومنظومات quot;تورquot; للدفاع الجوي، إلا أنهما لم يوقعا سوى عقد لتوريد منظومات مضادة للطائرات من طراز quot;بيتشورا-2quot; لليبيا وعقد لتصليح السفن العسكرية التي حصلت ليبيا عليها من الاتحاد السوفيتي، وفق ما أعلنته المصادر الرسمية حتى الآن. ويقول الخبير ميخائيل بارابانوف، رئيس تحرير مجلة quot;تصدير الأسلحةquot;، إن صفقة زوارق quot;البرقquot; أول عقد كبير يتم إعلانه لتوريد العتاد العسكري الروسي لليبيا.