بيروت: اعلن نائب الامين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم اليوم الاربعاء ان العميد المتقاعد من جهاز الامن العام الموقوف للاشتباه بتجسسه لاسرائيل، هو quot;صيد كبير ومهمquot; امضى 25 عاما في هذه المهمة. وقال قاسم في quot;ضبط فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي حركة اديب العلم التجسسية واوقفه ثم طلب من حزب الله مده بالمعلومات المتعلقة بهquot;.

واضاف quot;المعلومات الاولية تشير الى انه كان يعمل لصالح اسرائيل مدة تزيد عن 25 عاماquot;، موضحا ان العلم تقاعد من جهاز الامن العام منذ ثماني سنوات وانه quot;استمر في العلاقة مع اسرائيل هو وزوجتهquot;. وتابع quot;الايام القادمة ستكشف المزيد من دوره وعلاقاته ومسؤولياته (...) التحقيق لم ينته لكن العلم صيد كبير ومهمquot;.

واكد مصدر امني الثلاثاء لوكالة فرانس برس توقيف عميد متقاعد من الامن العام وزوجته بشبهة التجسس لاسرائيل. والمشتبه به من بلدة رميش الجنوبية الحدودية اوقف في الدكوانة احدى ضواحي بيروت الشرقية حيث يملك مكتبا لاستخدام اليد العاملة الاجنبية. واشار قاسم الى تعاون حزب الله مع الاجهزة الرسمية في موضوع العلم وغيره من الاشخاص الذين اوقفوا خلال السنوات الاخيرة، قائلا quot;خبرتنا في اساليب اسرائيل كبيرة جداquot;.

وتابع quot;اذا احسسنا بخطر معين له علاقة بعميل اسرائيلي وخشية ان يفلت الشخص من اليد ننسق مع الاجهزة الامنية اللبنانية لكيفية اعتقالهquot;، مضيفا quot;هذا النوع من المساعدة مطلوب ليس من حزب الله فقط بل من كل مواطن لبناني يستطيع ذلكquot;. واوضح الرجل الثاني في الحزب الشيعي ان شبكات عملاء اسرائيل quot;عامودية وليست افقيةquot; وان مجموعاتها مستقلة عن بعضها، بحيث اذا اعتقلت شبكة لا تكشف الشبكات الاخرىquot;.

ولخص قاسم اهداف الاستخبارات الاسرائيلية في لبنان بامرين رئيسيين: القيام باعمال امنية ضد شخصيات ومراكز وتشكيل قاعدة معلومات عن اهداف لاي حرب مستقبلية. يذكر بان الجيش اللبناني اوقف في الثاني من شباط/فبراير مروان فقيه من بلدة النبطية في جنوب لبنان للاشتباه بتعامله مع اسرائيل. وفي كانون الاول/ديسمبر 2008، ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية على شقيقين موقوفين هما علي ويوسف الجراح وكل من يظهره التحقيق بتهمة التعامل مع اسرائيل.