بروكسل: انتقد المعارض المصري أيمن نور، زعيم ومؤسس حزب الغد المحظور في مصر، طريقة تعامل حكومة بلاده مع حزب الله اللبناني، مشيراً إلى أن الأزمة الحالية بين الطرفين quot;ليست إلا امتدادا للتوتر القائم بين الحكومة المصرية وإيران منذ زمن بعيدquot;، على حد وصفه.

وأوضح نور لوكالة آكي الإيطالية للأنباء على هامش زيارته لبروكسل، أن حزبه يعارض المقاربة المصرية في التعامل مع الأحداث الحالية، خاصة بعد العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة. وقال quot;نحن نتفق مع حزب الله اللبناني بشأن المقاومة ونحترم تاريخه النضالي لتحرير أراضي بلاده وما عدا ذلك فنحن نخالفه في توجهاتهquot;، على حد تعبيره.

وأشار نور إلى أنه يعارض طريقة تعامل الحكومة المصرية مع أزمة غزة وتداعياتها بالقدر نفسه الذي يعارض فيه التعامل السوري والإيراني معها، فـquot;لا يمكن الاختيار بين المعالجة المصرية أو المعالجة السورية الإيرانية، فهناك خيار أعقل بين الاثنتينquot;، على حد وصفه.

وأعتبر نور أن ما تقوم به الحكومة المصرية quot;بشكل عام يضر بصورة البلاد وسمعتهاquot;، ودعا المعارض المصري الأطراف الفلسطينية إلى إصلاح حركة فتح والقيام بتشكيل حكومة تكون مقبولة لدى الجميع، quot;لأن ما تقوم به الحكومة الفلسطينية غير مقبول حالياً ولا يسير في اتجاه السلامquot;، على حد تعبيره.

وطالب نور المجتمع الدولي بـquot;العمل من أجل الإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل وعلى رأسهم مروان البرغوثيquot;، مشيراً إلى أن الأخير يشكل quot;بديلاً فلسطينياً مقبولاً في الداخل والخارج، و يمكنه أن يكون طرفاً قوياً في أي عملية سلام قادمةquot;، على حد وصفه.

وعبر زعيم ومؤسس حزب الغد المعارض في مصر، عن استنكاره للدور الذي تقوم به بعض الأنظمة quot;الاستبداديةquot; في العالم العربي، كونها quot;تستفيد من استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتستند عليه في شرعيتها التي استمرت وتستمر لسنوات طويلةquot;، مشيراً إلى ضرورة أن يعمل الجميع لتغيير هذه المعادلة.

ونفى نور أن يكون لحزب الغد أية إستراتيجية سياسية مشتركة مع الإخوان المسلمين في مصر، وقال quot;لدينا والإخوان المسلمين وحركة كفاية وباقي أطياف المجتمع المصري طلبات مشتركة ضمناها وثيقة أطلق عليها إعلان القاهرة، ولكن لا يوجد استراتيجية مشتركة مع الإخوان، فعلى العكس نحن نتحفظ بل ونخالف مواقفهم بشأن الأقباط والمرأة وغير ذلكquot; من المواضيع.

وأشار إلى أن حزب الغد يؤمن بتداول سلمي للسلطة في مصر ويركز على ضرورة القبول بالآخر والتسامح الديني، مؤكداً على أن ما يحدث في مصر هو إشارات غضب و احتقان quot; تمنى ألا تنفجر شعبياًquot;. ووصف أيمن نور الوضع السياسي بـquot;السيئquot; والاقتصادي بـquot;الخانقquot; في مصر، شارحاً بأن إعلان القاهرة هو عبارة عن وثيقة تتضمن كافة طلبات الأحزاب السياسية المصرية من أجل الإصلاح السياسي والاقتصادي والدستوري. وقال quot;نرجو أن تتحقق مطالبنا بحلول السادس نيسان/ابريل 2010، وأن يكون هذا اليوم يوم سلم وليس يوم انفجار شعبيquot;، على اعتبار أن اليوم المذكور كان أعلن في مصر العام الماضي كيوم غضب شعبي نظمت فيه إضرابات واحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد.

واتهم المعارض المصري السلطات المصرية بـquot;تشويه سمعة البلاد عن طريق الانتهاكات الصارخة التي ترتكبها بحق حقوق الانسان ومخالفة الشرائع والمواثيق الدوليةquot;، معلنا ًعن استعداده لتحمل كافة quot;أشكال الاضطهادquot; التي تمارسها بحقه السلطات المصرية.

ويذكر أن نور يزور بروكسل حالياً تلبية لدعوة وجهها له رئيس مجموعة التحالف الليبرالي الديمقراطي في البرلمان الأوروبي غراهام واطسن، والذي عبر في تصريحات صحفية اليوم عن دعمه للمعارض المصري أيمن نور وحزبه واستياءه من طريقة تعامل السلطات المصرية مع قوى المعارضة والمضايقات والانتهاكات التي تقوم بها بحق النشطاء والمعارضين، على حد زعمه.