صحيفة: مبارك يزور واشنطن منتصف مايو

القاهرة: توعّد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الخميس بأن تقوم بلاده بمقاومة أية تدخلات إقليمية لبسط النفوذ والدفع بالمنطقة نحو حافة الهاوية. ونقل التلفزيون المصري عن مبارك قوله في خطاب أمام وحدات من الجيش المصري، إن مصر لن تسمح quot;بتدخلات قوى إقليمية تعادي السلام وتدفع بالمنطقة إلى حافة الهاوية وتسعى لبسط نفوذها وأجندتها على عالمنا العربي وتغذي الخلافات على الساحتين العربية والفلسطينية، وتدفع بعملائها في المنطقة لتهديد أمن مصر القومي وإستباحة حدودها وزعزعة إستقرارهاquot;.

وأضاف مبارك quot;أننا نعيش في منطقة صعبة تموج بالأزمات والتحديات والمخاطر، ولا نملك الإنعزال عن قضاياها أو تجاهل إنعكاساتها على الأمن القومي للوطنquot;. وأشار الى quot;ارتباط أمن مصر القومي بأمن وإستقرار الشرق الأوسط (...) وبأمن الخليج والبحر الأحمر ومنطقة المتوسط والوضع فى السودانquot;. وتابع quot;أقول لهؤلاء (...) إننا واعون تماما لمخططاتكم (...) سنكشف تآمركم ونردّ كيدكم في نحوركم (...) كفاكم تمسحاً بالقضية الفلسطينية (...) إحذروا غضب مصر وشعبهاquot;.

وقال الرئيس المصري إن القضية الفلسطينية ستبقى quot;على رأس أولوياتنا العربية، تتواصل جهودنا كي نأخذ بيد الفلسطينيين إلى المصالحة فيما بينهم، فإذا نجحوا فى ذلك وإستطعنا أن نعيد إليهم وفاقهم الوطني وتماسكهم، أمكننا إستعادة التأييد الدولي لقضيتهم، ولحق شعبهم فى إقامة دولته المستقلةquot;. ولفت الى أن مصر ترفض محاولات الترويج لأفكار تبادل الأراضي ووصف المستوطنات بأنها quot;تقوم على أراض فلسطينية محتلةquot;.

كماأعلن الرئيس مبارك أن أمن مصر القومي مرتبط بالوضع في السودان ودول حوض النيل وأفريقيا وبأمن وإستقرار الشرق الأوسط.

وقال مبارك في كلمة في ذكرى تحرير شبه جزيرة سيناء عام 1973، إن quot;أبناء قواتنا المسلحة يشاركون حاليا في عمليتين لحفظ السلام في السودان، ويحملون رسالة تضامن من شعب مصر في مواقع إنتشارهم في الجنوب وإقليم دارفور المضطربquot;.

وأكد مبارك أن quot;مصر تولي إهتماماً فائقاً لإستقرار السودان ووحدة أبنائه وأراضيه وإهتماماً مماثلاً بأمن وضبط حدودها مع الجار الشقيق في جنوب الوادي (السودان)quot;. وتوعّد بأن تقوم بلاده بمقاومة أية تدخلات إقليمية لبسط النفوذ والدفع بالمنطقة نحو حافة الهاوية.