دريسدن: أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الجمعة في المانيا، غداة الخطاب المطول الذي وجهه الى العالم الاسلامي في القاهرة، ان بلاده اوجدت quot;مناخاquot; ملائما لاعادة اطلاق مفاوضات السلام في الشرق الاوسط. وقال أوباما في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إنه quot;خلق المجال والمناخ quot; المناسبين لمحادثات جديدة. وقد تعهدت ميركل بمساعدة الرئيس الأميركي في سعيه نحو هذا الهدف. وقال أوباما إنه سيرسل مبعوثه الخاص لسلام الشرق الأوسط جورج ميتشل لكي يتابع الجهود مع مختلف الأطراف.

وعندما سئل أوباما عن السبب الذي يحدوه إلى الاعتقاد بأن الوقت قد حان لاستئناف محادثات الشرق الأوسط، قال أوباما: خلال الشهور الخمسة الأولى في البيت الأبيض quot; قمنا بنشاط غير عادي بشأن هذه القضية وقد بعث ذلك بالرسالة المقصودة لجميع الأطراف. وكان أوباما قد وصل إلى درسدن في شرق ألمانيا صباح اليوم قادما من القاهرة . وعقب محادثاته مع ميركل يزور الرئيس الأميركي معسكر الاعتقال النازي في بوخنفالد، وعيادة العسكريين الأميركيين الذين اصيبوا في العراق وافغانستان الراقدين في احدى المستشفيات العسكرية الأميركية في المانيا.

دعا الرئيس الاميركي الفلسطينيين والدول العربية للقيام بخطوات تجاه اسرائيل، وذلك غداة خطابه المطول الذي وجهه من القاهرة الى العالم الاسلامي.