انقرة: اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان حزب العدالة والتنمية، الحاكم في تركيا، سيرفع شكوى حول خطة يقول ان ضابطا في قيادة الاركان وضعها لزعزعة الحكومة. وقال اردوغان في لقاء مع نواب حزبه المنبثق من التيار الاسلامي quot;سنتقدم بشكوىquot;. ويأتي هذا اللقاء بعد اجتماع مغلق مع رئيس اركان الجيش التركي الجنرال ايلكير بشبوغ طرحت خلاله هذه الخطة التي ادت الى تجدد التوتر بين انصار الحكومة والمعسكر العلماني وفقا للصحافة.

فقد ذكرت صحيفة quot;ترفquot; الليبرالية الجمعة انها حصلت على نسخة من خطة وضعها كولونيل في قيادة الاركان تهدف الى quot;كسر التأييد الشعبيquot; الذي يحظى به حزب العدالة والتنمية بدعم من جماعة الزعيم الديني فتح الله غولن. وتقول ترف ان هذه الخطة التي اعدت في نيسان/ابريل الماضي تشكل ردا على التحقيق الجاري حول شبكة ارجينيكون المتهمة بالسعي لاثارة توترات في المجتمع التركي عبر سلسلة اعمال عنف تمهيدا لانقلاب عسكري يطيح بحكومة حزب العدالة والتنمية. وقال اردوغان امام النواب quot;اذا كانت هذه المزاعم خاطئة (...) وهدفها اثارة مواجهة بين المؤسسات فان الامر سيكون خطيرا (...) واذا تبين انها صحيحة فالامر سيكون اخطرquot;.

وكان القضاء العسكري نفى ان تكون قيادة الاركان وراء الخطة مؤكدا ان quot;قيادة الاركان لم تضعهاquot;. واشارت النسخة التي نشرتها الصحيفة الى سلسلة اعمال غالبيتها دعاية اعلامية لتشوية صورة حزب العدالة والتنمية واثارة انقسامات في صفوفه. ويعتبر الجيش التركي نفسه حامي الجمهورية والعلمانية في تركيا وسبق ان ساهم في الاطاحة باربع حكومات منذ 1960 ودخل في مواجهات كثيرة مع حزب العدالة والتنمية المنبثق من احزاب اسلامية تم حلها.