جدة: اعلنت المجموعة الاوروبية للصناعات الجوية والدفاعية quot;اي ايه دي اسquot; في بيان انها فازت بعقد لتنفيذ برنامج امني يغطي كافة الحدود السعودية مع الدول المجاورة.

وذكرت المجموعة في بيان نشرته على موقعها على شبكة الانترنت انه وفيما يستمر العمل على تنفيذ العقد الاول والخاص بتعزيز الامن على الحدود الشمالية للسعودية، فازت المجموعة بعقد جديد لتصبح المساهم الرئيسي في برنامج لتعزيز الحماية الامنية للحدود السعودية كافة.

ولم تعلن المجموعة قيمة العقد الذي سينفد على مدى خمس سنوات ويعد اكبر العقود العالمية التي تطرح للمنافسة الدولية التي استمرت على مدى سنوات.

ويمنح العقد قوات حرس الحدود السعودية تقنية متطورة لتوفير رؤية واضحة للمناطق الحدودية وتعزيز مستوى المعلومات التي تغطي للمناطق التي تمتد لـ 9 الاف كليو متر من الحدود والتي تشمل جبال ومناطق صحراوية، كما سيوفر مشاركة واسعة للمعلومات على المستوى الاقليمي.

وفي غضون ذلك، قدرت تقارير اعلامية قيمة العقد بمليارين ونصف مليار يورو.

وقالت متحدثة باسم المجموعة ان العقد يتصل quot;باقامة رادارات ومراكز مراقبة على طول الحدود السعودية بهدف التنبيه الى اي هجوم سواء من البحر او الجو او البرquot;. واضافت المتحدثة quot;تم توقيع العقد مساء الثلاثاء في مدينة جدةquot; غرب السعودية.

والمشروع الذي يعرف باسم quot;ميكساquot; طرح للمرة الاولى في تسعينات القرن الماضي في اعقاب حرب الخليج الاولى بهدف حماية الحدود الشمالية للسعودية مع العراق على ان يشمل سياجا ونظاما متطورا للمراقبة. وقامت وزارة الداخلية السعودية في ما بعد بتوسيع نطاق المشروع ليشمل سائر الحدود البرية والبحرية والجوية.