طهران: تم توقيف سبعة من عناصر منظمة مجاهدي الشعب أبرز مجموعات المعارضة المسلحة الايرانية في قزوين (شمال)، على ما اوردت اليوم الاثنين وكالة الانباء الايرانية الرسمية نقلا عن مسؤول في جهاز القضاء المحلي. وقال علي افتخاري مساعد نائب محافظة قزوين الاحد quot;ان هؤلاء الاشخاص هم شبان لديهم علاقات مع جماعة المنافقين (وهو التعبير المستخدم من قبل النظام الايراني لوصف مجاهدي الشعب) التي مقرها العراقquot;.

واكد quot;ان هؤلاء الاشخاص استغلوا الاضطرابات التي حدثت اثر الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو لاستفزاز الناس وللقيام بانشطة مناهضة للثورةquot;. وفي 21 حزيران/يونيو اعلنت وزارة الاستخبارات الايرانية توقيف اعضاء في مجاهدي الشعب دون تحديد عددهم. واكد افتخاري وجود رابط بين القضيتين. واضاف ان بعض هؤلاء العناصر شارك في تظاهرات احتجاج على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في طهران. وتم توقيف احدهم من قبل الشرطة quot;غير انه افرج عنه للاسفquot;، كما قال.

وكان مئات آلاف الايرانيين تظاهروا في طهران ومدن ايرانية اخرى خلال الايام التي تلت الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو احتجاجا على نتائج الانتخابات. واضاف افتخاري quot;ان هؤلاء الاشخاص قاموا بدور هام في اضطرابات طهران وحرضوا الناس على المشاركة في تظاهرات غير قانونية في قزوينquot;.

ومنظمة مجاهدي الشعب الايراني تأسست في 1965 بهدف الاطاحة بنظام الشاه وشاركت في الثورة قبل ان تنقلب على نظام الجمهورية الاسلامية. واعتمدت الكفاح المسلح في ايران ثم من الخارج قبل اعلانها في 2001 تخليها عن العنف. والمنظمة لا تحظى بشعبية كبيرة في ايران لانها تحالفت مع نظام صدام حسين في العراق اثناء الحرب الايرانية العراقية (1980-1988).