الياس توما من براغ: وافقت الحكومة السلوفاكية على منح أكثر من 100 فلسطيني اغلبهم من الأطفال والنساء حق اللجوء المؤقت في أراضيها وذلك بسبب تواجدهم في أوضاع صعبة في مخيم للاجئين يقع في الأراضي العراقية بالقرب من الحدود مع سورية .

وذكرت مصادر مطلعة في القسم الصحافي برئاسة الحكومة السلوفاكية لإيلاف ان الحكومة وقعت على اتفاقية بهذا الشأن مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومع المنظمة الدولية للهجرة وذلك بعد أن تلقى رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيستو طلب مساعدة بهذا الشأن من رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وهي مفوضية تتبع للأمم المتحدة.

وستبلغ نفقات تواجد هذا العدد وهو 101 شخص بالنسبة للطرف السلوفاكي أكثر من 362 الف يورو ستتحملها الدولة السلوفاكية.

وسيتم نقل هؤلاء الأشخاص في وقت قريب جدا إلى احد المعسكرات الخاصة باللاجئين في سلوفاكيا حيث تتوفر الاحتياجات الإنسانية الأساسية من سكن وعناية صحية واجتماعية ..

وتؤكد وزارة الداخلية السلوفاكية أن من الضروري بمكان نقلهم في اقرب وقت إلى سلوفاكيا وربما تم ذلك في غضون أيام قليلة بسبب الأوضاع الصعبة التي يتواجدون فيها وبسبب التهديد القائم بوجههم إما بالطرد أو التمتع بحماية دولية .

ووفق الاتفاق سيتم نقلهم بعد نصف عام من تواجدهم في سلوفاكيا إلى دولة ثالثة وان منح حق اللجوء يسري أيضا على الأطفال الذين سيلدون خلال النصف عام القادم على الأراضي السلوفاكية.