الياس توما من براغ: تختلف الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في سلوفاكيا التي بدأت اليوم عن الجولة الأولى التي جرت قبل أسبوعين، حيث ان جولة اليوم تعتبر حاسمة بالنسبة للسباق الرئاسي. وعلى الرغم من أن الرئيس الحالي ايفان غاشباروفيتش يبقى المرشح الأوفر حظا للفوز إلا أن فرص منافسته ايفيتا راديتشوفا لا تعتبر ضعيفة وبالتالي لا يستبعد المراقبون في العاصمة السلوفاكية حدوث مفاجأة عن طريق تفوقها عليه غير أنهم يشددون في نفس الوقت على أن هذا الأمر سيكون مرتبطا إلى حد كبير بنسبة المشاركة التي ستسجل في انتخابات اليوم.

وتعتبر أصوات المليونين ونصف المليون من الناخبين الذين لم يشاركوا في الجولة الأولى حاسمة بالنسبة للسيدة راديتشوفا لان حضورهم سيعززون فرص فوزها في حين أن تجاهلهم جولة اليوم يمكن أن يجعل أنصار الرئيس غاشباروفيتش يؤمنون له الأغلبية اللازمة للفوز والاحتفاظ بمنصبة لولاية رئاسية ثانية وأخيرة.

وتعتبر انتخابات اليوم بمثابة الاستفتاء حول شعبية أحزاب الائتلاف الحاكم والمعارضة لان الرئيس غاشباروفيتش دخل الانتخابات بدعم من قبل حزب quot; سميير quot; أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم وبدعم الحزب القومي السلوفاكي المشارك في الحكومة في حين دخلت وزيرة العمل السابقة النائبة في البرلمان السلوفاكي الحالي ايفيتا راديتشوفا الانتخابات بدعم من ثلاث أحزاب من أحزاب المعارضة ولذلك فان فوزها اليوم يمكن له أن يغير شكل الساحة السياسية السلوفاكية ويعطي المعارضة دفعا قويا لاستعادة شعبيتها التي لا تزال ضعيفة مقارنة بشعبية حزبquot; سميير quot; ورئيسه رئيس الحكومة روبرت فيتسو.

وقد اتصفت الحملات الانتخابية قبل الجولة الثانية والحاسمة بالسخونة قليلا على خلاف الجولة الأولى كون ورقة الأقلية المجرية قد فتحت في هذه الجولة وجرى توزيع ملصقات تتهم مرشحة المعارضة بأنها وعدت الأقلية المجرية التي تتركز في جنوب سلوفاكيا بالحكم الذاتي في حال التصويت لها الأمر الذي نفته بشدة مؤكدة أنها لا تدعم حل الحكم الذاتي للمجريين وان على الرئيس وأنصاره التوقف عن تقسيم المواطنين وفق الانتماءات العرقية لهم.

ويكفي المرشح في هذه الجولة أن يحصل على أغلبية أصوات المشاركين في الانتخابات وليس من عدد الذين يحق لهم الاقتراع كما في الجولة الأولى وبالتالي فان سلوفاكيا ستعرف اليوم اسم الرئيس الذي سيحكها للخمسة أعوام القادمة بغض النظر عن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات. يذكر أن 40339331 مليون مواطن سلوفاكي مسجلون في اللوائح الانتخابية يمكن لهم التصويت في 5919 مركزا من الساعة السابعة صباحا حتى العاشرة ليلا بتوقيت وسط أوروبا.