بروكسل: تبادلت روسيا ودول الحلف الاطلسي وجهات النظر حول توسيع الحلف حتى الحدود الروسية وبعد عام تقريبا على الحرب الروسية الجورجية التي اثرت كثيرا على العلاقات بين الطرفين.

وقال موظف روسي كبير quot;طرح علينا شركاؤنا في الحلف الاطلسي الكثير من الاسئلة حول الاسباب التي تجعلنا نعتقد ان توسيع الحلف الاطلسي واقامة منشآت بنى تحتية عسكرية للحلف بالقرب من حدودنا يشكل تهديدا لناquot;.

وشارك الموظف الروسي الذي حضر خصيصا من موسكو لهذه الغاية، في اجتماع مجلس الحلف الاطلسي-روسيا في مقر الحلف في بروكسل.

وامام سفراء الدول ال28 ونظيرهم الروسي ديمتري روغوزين، عرض الخطوط الكبرى quot;لاستراتيجية الامن القومي الجديدةquot; التي تبنتها روسيا في 12 ايار/مايو الماضي والتي تحدد الحلف الاطلسي والولايات المتحدة بانهما التهديدان الرئيسيان.

ووصف روغوزين الاجتماع بانه quot;حوار فكري يؤدي الى حوار سياسيquot; ويتيح لبلاده عرض وجهة نظرها للعالم في حين ان الحلف الاطلسي اطلق رؤيته حول quot;مفهومه الاستراتيجيquot; الجديد الذي سيتبناه نهاية 2010.

وبعد تجميد العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا في 19 تشرين الاول/اكتوبر 2008 بسبب الحرب على جورجيا في اب/اغسطس الماضي، استؤنفت العلاقات على مستوى وزاري في 27 حزيران/يونيو الماضي في كورفو (اليونان).

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الحلف الاطلسي جيمس اباتوراي ان quot;بعض السفراء تطرق الى زيارة الرئيس ديمتري مدفيديف (في 13 تموز/يوليو) الى اوسيتيا الجنوبية على اساس انها مثال للمسائل التي لن يتفق بشأنها مجلس الحلف الاطلسي-روسياquot;.