مدريد: جرى في مدريد اليوم في ختام مباحثات الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريغيس ثباتيرو توقيع عدد من الوثائق، بينها حول التعاون في ميدان الطاقة وبشأن الترانزيت العسكري. فوقعت بحضورهما اتفاقية حكومية حول ترانزيت الأفراد والشحنات العسكرية للقوات المسلحة الإسبانية التي تشارك في إشاعة الاستقرار في أفغانستان، عبر الأراضي الروسية. كما وقعت مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين بصدد التعاون في ميدان الطاقة.

ووقع أيضا برنامج عمل مشترك في مجال السياحة في الفترة 2009 ـ 2010، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون بين النيابتين العامتين الروسية والإسبانية. وجرى توقيع اتفاقية بين شركتي quot;غازبرومquot; الروسية وquot;غاز ناتورالquot; الأسبانية، ومذكرة نوايا حول التعاون في ميدان الطاقة الكهربائية بين شركتي quot;انتر راو ي أ سquot; الروسية وquot;ايبر درولاquot; الإسبانية.

كما وقع الطرفان مذكرتي تفاهم بين بنك العلاقات الاقتصادية الخارجية الروسي ووكالة التأمين الوطنية الإسبانية، وكذلك بين شركة quot;أليانسquot; الروسية وشركة الهندسة الإسبانية quot;تيخنيكاسquot; بشأن المساعدة في تنفيذ مشروع تحديث مصفى خاباروفسك النفطي. ووقعت شركة السكك الحديدية الروسية بروتوكلا حول تنمية التعاون مع إدارة بنية السكك الحديدية التحتية الإسبانية وشركة quot;رينفيه أوبيرادوراquot;، وكذلك مذكرة بصدد التعاون مع شركة quot;غروب دانوواتquot; وشركة quot;ترانس ماش هولدينغquot;.