عمان: قال المحامي العراقي بديع عارف عزت اليوم الأحد انه تلقى تكليفاً من عائلة الرئيس العراقي السابق صدام حسين بتحريك دعوى قضائية أمام المحاكم الدولية والعراقية ضد مشروع قانون أصدرته الحكومة العراقية، مؤخراً يقضي بمصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لصدام حسين وأفراد عائلته.

وقال عارف في تصريح ليونايتد برس إنترناشونال quot;كلفتني العائلة بأن أكون المستشار القانوني للعائلة وأبلغتني في رسالة أني مفوض بتحريك دعوى قضائية أمام المحاكم العراقية والدولية ضد إجراءات الحكومة العراقية تجاه ممتلكات العائلةquot;.

ونقل عارف على لسان أفراد من العائلة قولهم quot;هذه إرادة الله ونحن ننصاع إليها، ولا مانع لدينا من قيامك بواجبك المهني والأخلاقي والوطني برفع دعوى قضائية ضد مشروع القانونquot;. يذكر أن رغد ورنا ابنتي الرئيس العراقي السابق تقيمان في عمان مع أبنائهما منذ تموز / يوليو من عام 2003 فيما تقيم والدتهما، زوجة صدام ساجدة خير الله وابنتها الصغرى حلا في إمارة قطر.

وقال عارف إنه أعد مذكرة سيرسل بها قريبا إلى مجلس القضاء العراقي من أجل الدفع ببطلان مشروع القانون لحجز ومصادرة أموال صدام حسين وعائلته وأحفاده وكبار معاونيهquot;. وجدد عارف التأكيد على أن quot;مشروع القانون سياسي بالدرجة الأولىquot;.

وأوضح عارف أن مشروع القانون الذي يفترض أن يعرض على البرلمان لمناقشته وإقراره يحمل ظلما وإجحافاً كونه يشمل أيضا ممتلكات أحفاد الرئيس صدام، مشيرا أن لأحفاد الرئيس الراحل وهم لا يزالون أطفالا صغار ممتلكات قيمة في العراق وان من هذه الممتلكات منازل قيمتها عالية جداً. وكانت الحكومة العراقية أقرت في وقت سابق من الشهر الحالي مشروع قانون يقضي بالموافقة على مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لعائلة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وشخصيات من نظام حكمه السابق.